غريب الكلمات:
جَهَنَّمَ: اسمٌ للنَّارِ الَّتي يُعذِّبُ اللهُ بها في الآخرةِ، قيل: هي أعجميَّةٌ، وقيل: هي اسمٌ عربيٌّ، سُمِّيَتْ نارُ الآخرةِ بها؛ لِبُعْدِ قَعرِها، حُكيَ أنَّه قيل: رَكِيَّةٌ جِهِنامٌ، أي: بعيدةُ القعرِ، وقيل: اشتِقاقُها مِن الجُهومةِ، وهي الغِلَظُ، وسُمِّيَتْ بذلك؛ لِغِلَظِ أمْرِها في العذابِ [149] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (9/132)، ((المفردات)) للراغب (ص: 209)، ((تفسير الرازي)) (5/349). .
مِرْصَادًا: أي: مَوضِعَ رَصْدٍ وترَقُّبٍ لأعداءِ اللهِ، فهي مِفْعَالٌ مِنَ الرَّصْدِ، وهو التَّرَقُّبُ، وأصلُ (رصد): يدُلُّ على تهيُّؤٍ لرِقْبةِ شَيءٍ [150] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 457)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/400)، ((البسيط)) للواحدي (23/127)، ((تفسير القرطبي)) (19/177)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 462)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 880). .
لِلطَّاغِينَ: أي: للضَّالِّينَ المُتجاوِزينَ لحدود الله، وأصلُ الطُّغيانِ: مُجاوَزةُ الحَدِّ في العِصيانِ [151] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/125، 126) و(24/21)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي بن أبي طالب (12/7995)، ((البسيط)) للواحدي (23/127)، ((المفردات)) للراغب (ص: 520). .
مَآَبًا: أي: مَرْجِعًا ومَصيرًا ومَأْوًى، وأصلُ (أوب): يدُلُّ على رُجوعٍ [152] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 511)، ((تفسير ابن جرير)) (24/21)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/152)، ((المفردات)) للراغب (ص: 97)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 880). .
أَحْقَابًا: أي: دُهورًا مُتتابِعةً، جمعُ الحقبِ، أي: الدَّهرِ، وأصلُ (حقب): يدُلُّ على حَبسٍ [153] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 509)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 85)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/89)، ((المفردات)) للراغب (ص: 248)، ((تفسير القرطبي)) (19/179)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 444)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 58). .
بَرْدًا: أي: بُرودةً تخفِّفُ عنهم حرَّ النَّارِ، وأصلُ (برد) -على ذلك-: خِلافُ الحَرِّ، وقيل: البَرْدُ في هذا المَوضِعِ النَّومُ، يُقالُ: منَعَ البَرْدُ البَرْدَ، أي: منَعَ البَرْدُ النَّومَ، قيل: سُمِّيَ النَّومُ بَرْدًا؛ لأنَّه يرخي المفاصلَ، ويُسكنُ الحرَكاتِ، وأصلُ (برد) -على ذلك-: السُّكونُ والثُّبوتُ [154] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/27)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/241-243)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/163، 165)، ((تفسير السمعاني)) (6/139)، ((تفسير ابن جزي)) (2/446)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان (ص: 63). .
حَمِيمًا: أي: ماءً حارًّا شَديدَ الحَرارةِ، وأصلُ (حمم) هنا: يدُلُّ على الحَرارةِ [155] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 254). .
وَغَسَّاقًا: أي: ما يَسيلُ مِن جُلودِ أهلِ النَّارِ، وهو الصَّديدُ، مِن قَولِهم: غَسَقَت عَينُه: إذا انصَبَّت، والغَسَقانُ: الانصِبابُ. وقيل: هو الزَّمهريرُ الَّذي انتهى بَرْدُه، يُحرِقُهم ببَرْدِه كما تُحرِقُهم النَّارُ بحَرِّها [156] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 510)، ((تفسير ابن جرير)) (24/28)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 606). .
وِفَاقًا: أي: مُوافِقًا لأعمالِهم، والوَفْقُ: المُطابَقةُ بيْن الشَّيئَينِ، وأصلُ (وفق): يدُلُّ على مُلاءَمةِ الشَّيئَينِ [157] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 489)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/128)، ((المفردات)) للراغب (ص: 877)، ((تفسير القرطبي)) (19/181). .
كِذَّابًا: أي: تكذيبًا مفرطًا، وأصلُ (كذب): يدُلُّ على خِلافِ الصِّدقِ [158] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/229)، ((تفسير ابن جرير)) (24/35)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/167)، ((تفسير البيضاوي)) (5/280)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/40). .