غريب الكلمات:
وَبُكْمًا: أي: لا يَنطِقونَ، جمعُ أبكَمَ، وهو الذي يُولَدُ أخرَسَ، فكُلُّ أبكَمَ أخرَسُ، وليس كلُّ أخرَسَ أبكَمَ، وأصلُ (بكم): يدُلُّ على الخَرَسِ [1227] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/284)، ((البسيط)) للواحدي (13/487)، ((المفردات)) للراغب (ص: 140). .
وَصُمًّا: أي: لا يسمعونَ، والصُّمُّ جمْعُ أصَمَّ، والصَّمَم فُقدانُ حاسَّة السَّمْع، وأصْلُه: الصَّلابةُ، وقيل: السَّدُّ، أو: تَضامُّ الشِّيءِ، وزوالُ الخَرقِ والسَّمِّ (الثقب) [1228] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/277)، ((المفردات)) للراغب (ص: 492)، ((تفسير ابن كثير)) (5/123)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 53). .
خَبَتْ: أي: سَكَنَ لَهَبُها، وصار عليها خِباءٌ مِن رَمادٍ، أي: غِشاءٌ [1229] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 261)، ((تفسير ابن جرير)) (15/94)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/238)، ((المفردات)) للراغب (ص: 274)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 208)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 269). .
وَرُفَاتًا: أي: فُتاتًا، وما تناثَر وبَلِي مِن كلِّ شيءٍ، وأصلُ (رفت): يدلُّ على فتٍّ ولَيٍّ [1230] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 257)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 244)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/420)، ((المفردات)) للراغب (ص: 359). .
قَتُورًا: أي: بخيلًا مُمسِكًا، والقَتْرُ: تقليلُ النَّفَقةِ، وهو بإزاءِ الإسرافِ، وأصلُ (قتر): يدُلُّ على تجميعٍ وتضييقٍ [1231] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 261)، ((تفسير ابن جرير)) (15/98)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 376). ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/55)، ((المفردات)) للراغب (ص: 655)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 208)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 269). .