غريب الكلمات:
بَصَائِرَ:أي: حُجَجًا، وبَراهِينَ واضِحةً تقودُ إلى العِلمِ والحَقِّ، وأصلُ (بصر): يدُلُّ على وُضوحِ الشَّيءِ، وظهورِه، وبيانِه [1298] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (2/397)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253)، ((البسيط)) للواحدي (13/496)، ((الغريبين)) للهروي (1/182)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/227). .
مَثْبُورًا: أي: مُهلَكًا، وأصلُ (ثبر): يدُلُّ على هَلاكٍ [1299] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 261)، ((تفسير ابن جرير)) (15/108)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/400)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 209)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .
يَسْتَفِزَّهُمْ: أي: يُزعجَهم، أو يستخفَّهم حتى يَخْرجوا، وأصلُ (فزز): يدلُّ على خِفَّةٍ وما قاربَها [1300] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 262)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 635)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 209). .
لَفِيفًا: أي: جَميعًا، وأصلُ (لفف): يَدُلُّ على تَلَوِّي شَيءٍ على شَيءٍ [1301] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 262)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 402)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/207)، ((المفردات)) للراغب (ص: 743)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 209)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 269). .