غَريبُ الكَلِماتِ:
عَاقِبَةُ الدَّارِ: أي: العاقِبةُ المحمودَةُ أو خاتمةُ الخَيرِ، وعاقبةُ كلِّ شَىءٍ: آخِرُه، أو: ما يُؤدِّي إليه السَّببُ المتقدِّمُ، والعاقبةُ تختصُّ بالثَّوابِ إذا أُطْلِقتْ، وقد تُستعمَلُ في العقوبةِ إذا أُضيفَتْ، وأصلُ (عقب): تأخيرُ شَيءٍ، وإتيانُه بعْدَ غيرِه [473] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/257)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 575)، ((تفسير القرطبي)) (8/365)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129)، ((تفسير الشوكاني)) (4/200). .
صَرْحًا: أي: قَصرًا عاليًا مُرتفِعًا، وأصلُ (صرح): يدُلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ وبُروزِه [474] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 333)، ((تفسير ابن جرير)) (18/255)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/347)، ((المفردات)) للراغب (ص: 482). .
فَنَبَذْنَاهُمْ: أي: فألقَيْناهم، وأصلُ (نبذ): يدُلُّ على إلقاءِ الشَّيءِ وطَرحِه [475] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/256)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788). .
الْيَمِّ: البحرِ [476] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 171)، ((المفردات)) للراغب (ص: 893). .
الْمَقْبُوحِينَ: أي: المَوسُومينَ بحالةٍ مُنكَرةٍ، أو المُبعَدِينَ المَطرودينَ، أو المُشَوَّهينَ، والقبيحُ: ما يَنْبو عنه البصرُ مِن الأعيانِ، وما تَنبو عنه النَّفْسُ مِنَ الأعمالِ والأحوالِ، والقبحُ: الإبعادُ، وأصلُ (قبح): يدُلُّ على خلافِ الحُسْنِ [477] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/47)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1491)، ((المفردات)) للراغب (ص: 651)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 282)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 329). .