غريب الكلمات:
سُوًى: أي: وسَطًا، وهو مِن الاستواءِ؛ لأنَّ المسافةَ مِن الوسَطِ إلى الطَّرفينِ لا تفاوُتَ فيها، بل هي مُستويةٌ، وأصلُ (سوي): يدلُّ على استِقامةٍ، واعتِدالٍ بين شيئَينِ [514] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 279)، ((تفسير ابن جرير)) (16/88)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 281)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772)، ((تفسير الزمخشري)) (3/71)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 230)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 288)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (4/28). .
يَوْمُ الزِّينَةِ: يومُ عيدٍ لهم، وأصلُ (زين): يدُلُّ على حُسنِ الشَّيءِ وتَحسينِه [515] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 279)، ((تفسير ابن جرير)) (16/91)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 257)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/41)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 230)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 493). .
كَيْدَهُ: أي حِيَلَه ومَكْرَه، والكَيدُ: ضَربٌ مِن الاحتيالِ، وقد يكونُ مَذمومًا وممدوحًا، وإن كان يُستعمَلُ في المذمومِ أكثَرَ [516] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 280، 481)، ((تفسير ابن جرير)) (16/93)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/149)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 230)، ((تفسير ابن كثير)) (7/139)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213). .
فَيُسْحِتَكُمْ: أي: يُهلِكَكم ويَستَأْصِلَكم، وأصلُ (سحت): القِشرُ الذي يُستأصَلُ [517] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 280)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/143)، ((المفردات)) للراغب (ص: 399)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 230). .
وَأَسَرُّوا النَّجْوَى: أي: أخفَوا كلامَهم، والإسرارُ: خِلافُ الإعلانِ، والنَّجوى: المناجاةُ، وأصلُ (نجو): يدُلُّ على سَترٍ وإخفاءٍ [518] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 280)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/67) و(5/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 404)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 230)، ((تفسير الشوكاني)) (3/440). .
بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى: قيل: أي: بجَماعتِكم الأشراف، والعَرَبُ تقولُ للرَّجُلِ الفاضِلِ: هذا طَريقةُ قَومِه؛ فإنَّ الطريقةَ اسمٌ للأفاضِلِ على معنى أنَّهم الذين يُقتَدى بهم ويُتَّبَعُ آثارُهم، وقيل: أراد سُنَّتَكم ودِينَكم، والمثلَى تأنيثُ الأمثلِ، وهو الأفضلُ [519] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 280)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/296)، ((البسيط)) للواحدي (14/450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 518)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 231)، ((تفسير القرطبي)) (11/220)، ((تفسير الشوكاني)) (3/441). .
اسْتَعْلَى: أي: غلَبَ وأفلَحَ، وأصْلُ (علو): يدُلُّ على السُّموِّ والارتفاعِ [520] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/106)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/112)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 231)، ((تفسير القرطبي)) (11/221). .