غَريبُ الكَلِماتِ:
آَنَسْتُ: أي: أبصَرتُ مِن بعيدٍ، والإيناسُ: الرُّؤيةُ والعِلمُ والإحساسُ بالشَّيءِ [99] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 21)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/145)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 228)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 226). .
بِشِهَابٍ قَبَسٍ: أي: بشُعلةِ نارٍ فِي رَأسِ عُودٍ، والقَبَسُ: المتناوَلُ مِن الشُّعلةِ [100] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 652)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 253). .
تَصْطَلُونَ: أي: تَستَدفِئون، والصَّلا: النَّارُ العظيمةُ، والصِّلاءُ: ما يُصطَلى به، وأصلُ (صَلَى) هنا: النَّارُ [101] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/9)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 152)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/300)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 273)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 256). .
جَانٌّ: جِنسٌ مِن الحيَّاتِ خَفيفٌ سَريعٌ، وسمِّيت الحيةُ بذلك تشبيهًا لها بالواحدِ مِنَ الجانِّ، وأصلُ (جنن): السَّترُ والتَّستُّرُ [102] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 176)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/421)، ((المفردات)) للراغب (ص: 205)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 253)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 358). .
وَلَّى مُدْبِرًا: أي: جرَى هارِبًا، والإدبارُ: الذَّهابُ إلى جِهةِ الخَلفِ [103] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/14)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 81)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 160). .
يُعَقِّبْ: أي: يَرجِعْ، وأصلُ (عقب): يدُلُّ على تأخيرِ شَيءٍ، وإتيانِه بعْدَ غيرِه [104] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 322)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 535)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/82)، ((المفردات)) للراغب (ص: 576)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 253). .
جَيْبِكَ: أي: طَوقِ قميصِك [105] قال الألوسي: (أي: جيبِ قميصِك، وهو مدخَلُ الرَّأسِ منه المفتوحُ إلى الصدرِ، لا ما يوضَعُ فيه الدراهمُ ونحوُها كما هو معروفٌ الآنَ؛ لأنَّه مُوَلَّدٌ). ((تفسير الألوسي)) (10/162). ، وهو مدخَلُ الرأسِ منه المفتوحُ إلى الصَّدرِ، وهو مِن الْجَوْبِ: وهو الْقَطْعُ [106] يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (12/230)، ((تفسير ابن الجوزي)) (3/354)، ((تفسير الجلالين)) (ص: 495)، ((تفسير الألوسي)) (10/162). .
سُوءٍ: أي: عَيبٍ أو آفةٍ، وفُسِّرَ بالبَرَصِ، والسُّوءُ: كلُّ ما يَغمُّ الإنسانَ [107] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 278)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 167)، ((المفردات)) للراغب (ص: 441)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 519). .
مُبْصِرَةً: أي: بَيِّنةً، واضِحةَ الدَّلالةِ، وأصلُ البصَرِ: العِلمُ بالشَّيءِ [108] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 257)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 443)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253)، ((المفردات)) للراغب (ص: 127)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 205)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 211). .
وَاسْتَيْقَنَتْهَا: أي: تيقَّنَتْها، مِن اليَقينِ، وهو أبلَغُ عِلمٍ وأوكَدُه، وأصلُه: يدُلُّ على زَوالِ الشَّكِّ [109] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/535)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 980). .
وَعُلُوًّا: أي: تكبُّرًا واستِعلاءً، وأصلُه: يدُلُّ على السُّموِّ والارتفاعِ [110] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/23)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/112)، ((المفردات)) للراغب (ص: 582)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 627). .