غريب الكلمات:
آَنَسْتُ: أي: أبصَرتُ، والإيناسُ: الرُّؤيةُ، والعِلمُ، والإحساسُ بالشَّيءِ [69] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 120، 277، 303)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 54)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/145)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 285)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 202). .
بِقَبَسٍ: أي: بشُعلةٍ مِن النَّارِ، مِن قَولِهم: قَبَسْتُه نارًا: إذا جِئتَه بها [70] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/20)، ((البسيط)) للواحدي (17/163)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 739)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 285). .
بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى: طُوى هو اسمُ الوادي، أو مصدرٌ، كقولِك: ناديتُ طُوى، أي: مرَّتين، أي: قُدِّس مرتين، والمقدَّس: المطهَّر، وأصلُ (قدس): طُهْرٌ [71] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/26)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/63)، ((المفردات)) للراغب (ص: 534)، ((تفسير القرطبي)) (11/175)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 285)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 585). .
فَتَرْدَى: أي: تَهلِكَ، والرَّدَى: الموتُ والهلاكُ، وأصلُ (ردي): يدُلُّ على رَميٍ وتَرامٍ [72] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 278)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 148)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/506)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 229). .