غريب الكلمات:
زُلْزِلَتِ: أي: حُرِّكَتْ حَرَكةً شَديدةً، ورَجَفَتْ واهْتَزَّتْ، والزِّلْزالُ هو التَّحْريكُ الشَّديدُ [7] يُنظر: ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/828)، ((البسيط)) للواحدي (24/223)، ((تفسير السمعاني)) (6/267)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 463)، ((تفسير ابن جزي)) (2/503). قال ابن عاشور: (فِعلُ «زلْزَلَ» مَأخوذٌ مِن الزَّللِ، وهو زَلَقُ الرِّجلَينِ، فلمَّا عَنَوا شِدَّةَ الزَّللِ ضاعَفوا الفِعلَ؛ للدَّلالةِ بالتَّضعيفِ على شِدَّةِ الفِعلِ، كما قالوا: كَبْكَبَه، أي: كبَّه، ولَمْلَمَ بالمكانِ، مِن اللَّمِّ). ((تفسير ابن عاشور)) (30/490). .
أَثْقَالَهَا: أي: مَوتاها، وأصلُ (ثقل): يدُلُّ على ضِدِّ الخِفَّةِ [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 535)، ((تفسير ابن جرير)) (24/559)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 87)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 463)، ((تفسير القرطبي)) (20/147)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 471). قال الهَرَويُّ: (أَثْقَالَهَا يُقالُ: مَوْتاها؛ لأنَّها تَثقُلُ بهم). ((الغريبين في القرآن والحديث)) (1/287). .
يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا: أي: يَرجِعونَ عن مَوقِفِ الحِسابِ فِرَقًا؛ لِيَنزِلوا منازِلَهم مِن الجنَّةِ والنَّارِ، ومفردُ أشتاتٍ: شَتٌّ، وأصلُ (صدر): يدُلُّ على خِلافِ الوِرْدِ، وأصلُ (شتت): يدُلُّ على تَفرُّقٍ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 535)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/177، 337)، ((المفردات)) للراغب (ص: 445)، ((تفسير البغوي)) (8/502)، ((تفسير القرطبي)) (20/149). .
مِثْقَالَ ذَرَّةٍ: أي: زِنَةَ نَملةٍ صَغيرةٍ. وقِيلَ: الذَّرُّ: ما يُرى في شُعاعِ الشَّمسِ مِنَ الهباءِ، وأصلُ (ثقل): يدُلُّ على ضِدِّ الخِفَّةِ، وأصلُ (ذرر): يدُلُّ على لَطافةٍ وانتِشارٍ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 127)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 455)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382) و(2/343)، ((تفسير الألوسي)) (15/437). .