غريب الكلمات:
وَعَتَوْا: أي: تكبَّروا وتجبَّروا، والعاتي: هو المبالِغُ في رُكوبِ المعاصي المتمَرِّدُ، والعُتُوُّ: تجاوُزُ الحَدِّ في الظُّلمِ، وأصلُ (عتو): يدُلُّ على استِكبارٍ [294] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 332)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((الغريبين)) للهروي (4/1227)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546)، ((تفسير ابن عاشور)) (19/6). .
حِجْرًا مَحْجُورًا: أي: حَرَامًا محرَّمًا، وأصلُ (حجر): يدُلُّ على مَنعٍ [295] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 312)، ((تفسير ابن جرير)) (17/427)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 203)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/138)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 263)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 412). .
هَبَاءً مَنْثُورًا: أي: ضائِعًا باطِلًا، والهباءُ المنثورُ: ما يدخُلُ البَيتَ مِن الكُوَّةِ (النافذة) مِثلَ الغُبارِ إذا طلَعَت فيها الشَّمسُ. وأصلُ الهباءِ: يدُلُّ على غَبرةٍ ورِقَّةٍ، وأصلُ (نثر): يَدُلُّ على إلقاءِ شيءٍ مُتَفَرِّقٍ [296] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 312)، ((تفسير ابن جرير)) (17/431)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/389)، (6/31). .
مَقِيلًا: أي: مَنزِلًا وقرارًا وقتَ القائلةِ، والقَيلولةُ عند العَرَبِ: الاستراحةُ نِصفَ النَّهارِ إذا اشتَدَّ الحَرُّ [297] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/434)، ((الغريبين)) للهروي (5/1602)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (16/464)، ((المفردات)) للراغب (ص: 690). .