غريب الكلمات :
افْتَرَى: أي: كَذَب واختَلَق؛ فالافتراءُ الكَذِبُ، أو العظيمُ من الكَذِبِ، وأصل الفَرْي: قطْع الجِلْد [1448] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31، 280)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/102)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 154). .
غَمَرَاتِ الْمَوْتِ: أي: شدائِدِه، وأصْلُ الغَمْر: تغطيةٌ وسَترٌ في بعضِ الشدَّةِ [1449] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/350)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/392)، ((المفردات)) للراغب (ص: 614)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 158)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 673). .
الْهُونِ: الهوانُ، وأصلُه: سكونٌ أو سكينةٌ أو ذُلٌّ [1450] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/99)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 962). .
خَوَّلْنَاكُمْ: ملَّكْناكم وأعطيناكم، وأصله: تعهُّدُ الشَّيءِ [1451] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 157)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/206)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/230)، ((المفردات)) للراغب (ص: 304)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 158). .
تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ: أي: تقَطَّعَتِ الوُصَلُ التي كانت بينكم في الدُّنيا من القَرابة والحِلْفِ والمودَّة، وأصل قطع: الفَصْل، و(بين): موضوعٌ للخَلالةِ بين الشَّيئينِ ووسَطِهما [1452] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 156، 677). .