غريب الكلمات:
وَمُهَيْمِنًا: أي: شاهدًا ورَقيبًا، وأَمينًا ومؤتمَنًا، وحاكمًا [949] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 11، 144)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 437)، ((تفسير ابن كثير)) (3/128)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 152)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 875). .
أَهْوَاءَهُمْ: جمْعَ هوًى: وهو مَيلُ النَّفسِ إلى الشَّهوةِ، وأصلُه: الخلوُّ والسقوطُ، ومنه قيل للآراء الزَّائفةِ: أهواءٌ [950] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/491)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/15)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 106)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 211). .
شِرْعَةً: أي: سُنَّةً وطَريقَةً، والشَّرعُ: نهجُ الطريقِ الواضِح، وكُلُّ ما شُرِع فيه مِن شَيءٍ فهو شَريعةٌ، ومِنه الشِّرْعَةُ والشَّريعةُ: وهي الطريقةُ الظاهرةُ، ومنه قيل لشريعةِ الماءِ (نهر- أو واد) شريعة؛ لأنَّها أظهرُ طُرقِه إليه، وأصل (شرع): شيءٌ يُفتَح في امتدادٍ يكونُ فيه [951] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 144)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 292)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/262)، ((تفسير الماوردي)) (2/45)، ((المفردات)) للراغب (ص: 450)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 152)، ((تفسير ابن عاشور)) (6/223). .
مِنْهَاجًا: طَرِيقًا وَاضحًا، والمنهاجُ: الطَّرِيقُ المستمرُّ، وأصل النَّهج: الطريقُ الواضِح [952] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/361)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 292، 455)، ((المفردات)) للراغب (ص: 825). .
لِيَبْلُوَكُمْ: أي: لِيَختبِرَكم ولِيَمتَحِنَكم، وأَصْلُ (بلي): الامتحانُ والاختبارُ، ويكون البلاءُ في الخيرِ والشرِّ [953] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/92)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/433)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/293)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/112). .
الْجَاهِلِيَّةِ: نِسبةً إلى الجاهِل، والمرادُ بالجاهليَّة: ما كان في الفترةِ قبلَ الإسلامِ من الجَهلِ باللهِ ورسولِه وشرائعِ الدِّين- وقد يُوصَفُ بها مَن تَشبَّه ببعضِ أحوالِها- وأَصْلُ (جهل): خِلافُ العِلمِ، ويُطلَقُ الجهلُ على: خلوِّ النَّفْس من العِلم، وعلى اعتقادِ الشيءِ بخِلافِ ما هو عليه، وعلى فِعلِ الشيءِ بخِلافِ ما حقُّه أن يُفعَل، سواءٌ اعتَقَد فيه اعتقادًا صحيحًا أو فاسدًا [954] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/489)، ((المفردات)) للراغب (1/209)، ((النهاية)) لابن الأثير (1/323)، ((شرح النووي على مسلم)) (2/110). .
يَبْغُونَ: أي: يَطلُبون، وأصل (بغي): طلَب الشَّيءَ [955] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 247). .
يُوقِنُونَ: يَعلمُونَ عِلمًا مُتمكِّنًا في نفوسِهم، لا يمكن أن يَدخُلَه شكٌّ، وأصلُ اليقين: زوال الشكِّ [956] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((تفسير ابن عطية)) (1/86). .