غريب الكلمات:
بِمُسَيْطِرٍ: أي: بمُسَلَّطٍ قاهِرٍ، والمُصَيْطِرُ: المُجْبِرُ المُكْرِهُ. وقيل: أي: قائمٍ وحافظٍ، والمُسَيْطِرُ هو المُتَعهِّدُ للشَّيءِ المُتَسلِّطُ عليه، يُقالُ: صَيْطَر وسَيْطَر بالصَّادِ والسِّينِ [130] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/258)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((تفسير ابن جرير)) (24/341)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/73)، ((البسيط)) للواحدي (23/ 476)، ((المفردات)) للراغب (ص: 410)، ((تفسير ابن عطية)) (5/475)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (3/220). قال القرطبي: (أصْلُه مِنَ السَّطْرِ؛ لأنَّ مِن معنَى السَّطْرِ ألَّا يُتَجاوَزَ، فالكِتابُ مُسَطَّرٌ، والَّذي يَفْعَلُه مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ). ((تفسير القرطبي)) (20/37). .
تَوَلَّى: أي: أعرَضَ، والتَّولِّي إذا وُصِلَ بـ (عن) لفظًا، أو تقديرًا -كما هنا- اقتضَى معنَى الإعراضِ، وتَركِ القُربِ [131] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/342)، ((المفردات)) للراغب (ص: 886)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 28). .
إِيَابَهُمْ: أي: رُجوعَهم بعدَ الموتِ، وأصلُ (أوب): يدُلُّ على رُجوعٍ [132] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 525)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 115)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/152)، ((تفسير القرطبي)) (20/38)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 460)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 225). .