غريب الكلمات:
حَسْبِيَ اللَّهُ: أي: اللهُ كافِيَّ، يُقالُ: أعطاني فأحْسَبَني، أيْ: كَفاني، وأصلُ (حسب) هنا: الكِفايةُ [772] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/59- 61)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 234)، ((تفسير ابن كثير)) (7/100) و(8/309). .
مَكَانَتِكُمْ: أي: طَريقتِكم الَّتي أنتم عليها، تقولُ للرَّجُلِ إذا أمَرْتَه أن يَثبُتَ على حالِه: على مكانَتِك يا فُلانُ، أي: اثبُتْ على ما أنت عليه [773] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص:160)، ((معاني القرآن)) للزجاج (2/293)، ((البسيط)) للواحدي (8/450)، ((المفردات)) للراغب (ص: 772). .
يُخْزِيهِ: أي: يُذِلُّه ويُهينُه، وأصلُه هنا: الإبعادُ [774] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/179)، ((المفردات)) للراغب (ص: 281)، ((تفسير القرطبي)) (15/260). .
وَيَحِلُّ عَلَيْهِ: أي: يَنزِلُ به، ويجِبُ عليه، وأصلُ (حلل): فَتْحُ الشَّيءِ، ومنه: حلَّ أي: نزَل؛ لأنَّ المسافِرَ يَشُدُّ ويَعقِدُ، فإذا نزلَ حَلَّ [775] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/20)، ((المفردات)) للراغب (ص: 251)، ((تفسير الرازي)) (17/346). .
بِوَكِيلٍ: أي: حافِظٍ وكَفيلٍ، وأصلُ (وكل): يدُلُّ على اعتِمادِ غَيرِك في أمْرِك [776] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 18، 313)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/136)، ((المفردات)) للراغب (ص: 882)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 206). .