غريب الكلمات:
بِالْقِسْطِ: أي: بالعدلِ، وأصلُ القِسطِ يدُلُّ على مَعنيَينِ مُتضادَّيْنِ: العَدلِ، والجَوْرِ؛ يُقالُ: أَقْسَطَ: إذا عدَل، وقَسَط: إذا جارَ [563] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 103)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670). .
بَأْسٌ: أي: قُوَّةٌ وشِدَّةٌ، وأصلُ (بأس): يدُلُّ على الشِّدَّةِ وما ضارَعَها [564] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 454)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 121)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328). .
قَفَّيْنَا: أي: أتْبَعْنا، تَقولُ: قَفَوْتُ الرَّجُلَ: إذا تَبِعْتَه وسِرْتَ في أثَرِه، وأصلُ (قفو): يدُلُّ على إتباعِ شَيءٍ لِشَيءٍ [565] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/427)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 372)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/112)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 85). .
رَأْفَةً: الرَّأفةُ: أشَدُّ الرَّحمةِ، وأعلَى معانيها، وأبلغُها وأرَقُّها، وأصلُ (رأف): يدُلُّ على رقَّةٍ ورحمةٍ [566] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/654) و(3/595) و(22/427)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 240)، ((شأن الدعاء)) للخطابي (ص: 91)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/471)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (2/55)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 244). .
وَرَهْبَانِيَّةً: الرَّهْبانيَّةُ: الغُلُوُّ في التَّعَبُّدِ، بالانفِرادِ في الجِبالِ، والانقِطاعِ عن النَّاسِ في الصَّوامِعِ، ورَفْضِ النِّساءِ، وتَرْكِ الدُّنيا، وهي اسمٌ مَبنيٌّ مِنَ «الرَّهبةِ» بمعنى الخَوفِ، وأصلُ (رهب): يدُلُّ على الخَوفِ [567] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 454)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/447)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 391)، ((تفسير ابن جزي)) (2/349). .
ابْتَدَعُوهَا: أي: أحْدَثوها واختَرَعوها، وأصلُ (بدع): يدُلُّ على ابتِداءِ شَيءٍ وصُنْعِه لا عن مِثالٍ [568] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/431)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/209)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 392). .