غريب الكلمات:
شُفَعَاءَ: جَمْعُ شَفيعٍ، والشَّفاعةُ: الانْضِمامُ إلى آخَرَ نُصْرةً له، وسؤالًا عنه، وشَفَعَ لِفُلانٍ: إذا جاءَ مُلْتَمِسًا مَطْلَبَه، ومُعِينًا له؛ والشَّفْعُ: ضَمُّ الشَّيءِ إلى مِثلِه، وأصلُ (شفع): يدلُّ على مقارنةِ الشيئينِ [876] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457). .
اشْمَأَزَّتْ: أي: انقَبَضَت ونَفَرَت، يُقالُ: اشمأَزَّ الرَّجُلُ اشمِئزازًا: انقَبَض، واجتَمَع بَعضُه إلى بَعضٍ [877] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 111)، ((المفردات)) للراغب (ص: 464)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 332)، ((تفسير القرطبي)) (15/264)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 363)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 121). .
يَسْتَبْشِرُونَ: أي: يَفرَحونَ، وأصلُ (بشر): يدُلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ مع حُسنٍ وجَمالٍ [878] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/238)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/251)، ((المفردات)) للراغب (ص: 125)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 159). .