غريب الكلمات:
أَوْلِيَاءَ: أي: أصنامًا يَتولَّونَهم بعبادتِهم ودعائِهم، وأصْلُ (ولي): يدُلُّ على القُرْبِ، سواءٌ مِن حيثُ: المكانُ، أو النِّسبةُ، أو الدِّينُ، أو الصَّداقةُ، أو النُّصرةُ، أو الاعتقادُ [6] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((تفسير القرطبي)) (15/233)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89)، ((تفسير السعدي)) (ص: 718). .
زُلْفَى: أي: قُربةً ودَرَجةً ومَنزِلةً، وأصلُ (زلف): يدُلُّ على تَقدُّمٍ في قُربٍ إلى شَيءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 379)، ((تفسير ابن جرير)) (20/103)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/21). .
لَاصْطَفَى: أي: لَاختار، ولَاجتبَى، وأصلُ (صفو): خُلوصُ الشَّيءِ مِن كلِّ شَوبٍ [8] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/584)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 99)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 488)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 44). .