غريب الكلمات:
فَثَمَّ: أي: هنالك [1002] يُنظر: ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89). .
بَدِيعُ: مُبدِع، ومبتدئ، وأصله: ابتداء الشيء وصُنعه لا عن مِثال سابق [1003] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 17)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/209)، ((المفردات)) للراغب (ص: 111)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 22)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 105). .
بَشِيرًا: أي: مبشِّرًا، وأصل (بشر) يدلُّ على ظهور الشَّيء مع حُسن وجمال، ومنه البِشارة، ولا تكونُ البشارة عند إطلاق الكلام إلَّا بالخَير، وقد تُقيَّد وتُحمَل على الشرِّ [1004] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/482)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/251)، ((المفردات)) للراغب (ص: 126)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 69)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 239). .
نَذِيرًا: أي: مُنذِرًا، وأصل (نذر) يدلُّ على تخويف [1005] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/482)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 463)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات)) للراغب (ص: 798)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 232). .