غريب الكلمات:
أَيَوَدُّ: أيحبُّ ويتمنَّى؛ فالودُّ: محبَّة الشَّيء، وتمنِّي كونَه [2636] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 860)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 86). .
إِعْصَارٌ: الإعصار هو: ريح شَديدة تَعصِف، تَرفَع تُرابًا إلى السَّماء، كأنَّه عمودُ نارٍ، أو هو الغُبار الذي يَسطَع مُستديرًا، أو رِيح عاصفة تنعكس من الأرض إلى السَّماء، ملتفَّة في الهواء، حاملة للتراب، مستديرة كالعمود [2637] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 97)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/343)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 152). .
وَلَا تَيَمَّمُوا: لا تَقصِدوا الرَّديء، ولا تَعمِدوا إليه [2638] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 98)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 135)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/152)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
تُغْمِضُوا فِيهِ: تترخَّصوا، وتتسامحوا، وأَصْل الغَمْض: النَّوم العَارِض، ثم استُعير للتَّغافُل والتَّساهُل [2639] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 161)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/396)، ((المفردات)) للراغب (ص: 615)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
الْفَحْشَاءِ: هي كلُّ شيء مُستقبَح ومُستشنَع، من قولٍ أو فِعلٍ [2640] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 361)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/478)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38). .
الْحِكْمَةَ: العِلم والفِقه، وإصابة الحقِّ بالعِلم والعَقل، وأصل حَكم: المنع، وأوَّل ذلك الحَكْم، وهو المنع من الظُّلم، والإحكام هو الفصل والتمييز، والفرق والتحديد الذي به يتحقَّق الشيء ويحصُل إتقانُه؛ ولهذا دخل فيه معنى المنْع كما دخَل في الحدِّ، فالمنعُ جزءُ معناه لا جميع معناه. والحِكمة اسمٌ للعَقل، وإنَّما سُمِّي حِكمة؛ لأنَّه يمنع صاحبه من الجَهل [2641] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 148)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/91)، ((المفردات)) للراغب (ص: 249)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38)، ((الإكليل في المتشابه والتأويل)) لابن تيمية (ص: 11)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 94). .
الْأَلْبَابِ: العقول الزكيَّة، مفردها لُبٌّ، وأصْل اللُّبِّ: الخُلُوص والجَوْدة، والشَّيء المُنتقَى [2642] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/199)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102). .
نَذْرٍ: إيجابُ المرءِ على نَفْسِه ما ليس بواجبٍ [2643] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/414)، ((المفردات)) للراغب (ص: 797)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (5/34)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 912). .
تُبْدُوا: تُظهِروا، مِن بدَا بدوًّا وبداءً، أي: ظهَر ظُهُورًا بيِّنًا [2644] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212). .
فَنِعِمَّا هِيَ: فنِعمَ شيئًا أو فنِعم الشيءُ هي، وأصْل النِّعمة: التَّرفُّه، وطِيبُ العَيش، والصَّلاح [2645] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/446)، ((المفردات)) للراغب (ص: 784)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 38). .
يُوَفَّ إِلَيْكُم: تُوفَّوْا أجْرَه، وأصْل التَّوفية: بلوغ التَّمام [2646] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 98)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/129). .
أُحْصِرُوا: أي: مُنِعوا وحُبِسوا عن التَّصرُّف في مَعايِشِهم؛ خَوفَ العَدُوِّ، وأصْل الحَصْر: التَّضييق والمنْع [2647] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 368)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 39)، ((تفسير القرطبي)) (3/340)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ: ذَهابًا فيها، أي: تِجارةً وغيرها كالسَّفر [2648] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 312)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/398)، ((المفردات)) للراغب (ص: 505)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 52). .
التَّعَفُّفِ: تَرْك السُّؤال، والكفُّ عمَّا لا ينبغي، والعِفَّة كذلك: حصولُ حالة للنَّفس تَمتنِع بها عن غَلبةِ الشَّهوة [2649] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/3)، ((المفردات)) للراغب (ص: 573). .
بِسِيمَاهُمْ: بعلاماتهم وآثارهم؛ فأصْل الوَسْم: الأَثَر والمَعلَم [2650] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/110)، ((المفردات)) للراغب (ص: 871)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
إِلْحَافًا: إلحاحًا، وأصْله: الاشتمال والمُلازَمة [2651] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 98)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/238)، ((المفردات)) للراغب (ص: 737)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .