غريب الكلمات:
الرِّبَا: أصْل الرِّبا الزِّيادة، وخُصَّ في الشَّرع بالزِّيادة على رأسِ المالِ دون وجْه حقٍّ [2798] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 245)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/483)، ((المفردات)) للراغب (ص: 340). .
يَتَخَبَّطُهُ: الخَبْط: الضَّرب على غيرِ استواءٍ [2799] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/241)، ((المفردات)) للراغب (ص: 273). .
الْمَسِّ: الجُنون، ويُقال لكلِّ أذًى ينال الإنسان: مسٌّ [2800] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 98)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 767)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
مَوْعِظَةٌ: الوعظ: تخويفٌ، أو زجْرٌ مُقترِن بتخويف، وتذكيرٌ بالخيرِ وما يَرِقُّ له القلبُ [2801] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 411)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/126)، ((المفردات)) للراغب (ص: 876)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 80). .
يَمْحَقُ: أي: يُذهِب، ويَنقُص؛ وأصْل المحْق: النُّقصان وذَهاب البركة [2802] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 504)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 761)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
فَأْذَنُوا: أي: أَيقِنوا، واعلَموا ذلك، واسْمَعوه، وأذِن: استَمَع، ويُستعمل ذلك في العِلم الذي يُتوصَّل إليه بالسَّماع؛ إذ هو مبدأُ كثيرٍ من العِلم فِينا [2803] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 70)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 39)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
عُسْرَةٍ: العُسر: نقيض اليُسْر، وأصْله: الصُّعوبة والشِّدة [2804] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/319)، ((المفردات)) للراغب (ص: 566). .
فَنَظِرَةٌ: أي: انتظار، وإنظار، وأصْل (نظر): تأمُّل الشيء ومعاينتُه، ويقال: نظرتُه، أي: انتظرته [2805] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 99)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 117). .
مَيْسَرَةٍ: الميسرة واليَسار عِبارة عن الغِنى، وأصْله اليُسرُ: ضدُّ العُسر [2806] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 891-892). .