غريب الكلمات:
وَطُورِ سِينِينَ: أي: طُورِ سَيناءَ؛ والطُّورُ: اسمُ جبلٍ مخصوصٍ، وسِينِينُ لغةٌ في سيناءَ، وهو اسمٌ للمَكانِ الَّذي به الجَبَلُ الَّذي كلَّم اللهُ عليه موسى عليه السَّلامُ، وسُمِّيَ بذلك؛ لحُسْنِه أو لبَرَكَتِه أو لنَباتِه، وأصلُ (طور): يدُلُّ على امتدادٍ في شَيءٍ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 52، 281)، ((تفسير ابن جرير)) (24/505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/430)، ((البسيط)) للواحدي (24/150)، ((المفردات)) للراغب (ص: 439)، ((تذكرة الاريب)) لابن الجوزي (ص: 459). .
أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ: أي: أعدَلِ قامةٍ وأحسَنِ صُورةٍ، وأصلُ (قوم): يدُلُّ على انتِصابٍ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/510)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((تفسير البغوي)) (8/472)، ((تفسير ابن كثير)) (8/435)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 318). .
مَمْنُونٍ: أي: مَقطوعٍ مَنقوصٍ، وأصلُ (منن) هنا: يدُلُّ على قَطْعٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 477)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 428)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/267)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 420). .
بِالدِّينِ: أي: بالجزاءِ والحسابِ، يُقالُ: دِنْتُه بما صَنَع، أي: جازَيْتُه، وأصلُ (دين): جِنْسٌ مِن الانْقِيادِ، والذُّلِّ [8] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/23)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 38)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((البسيط)) للواحدي (23/298)، ((المفردات)) للراغب (ص: 323). .