غريب الكلمات:
بِالشَّفَقِ: أي: الحُمْرةِ الَّتي تكونُ عندَ مَغِيبِ الشَّمسِ، وسُمِّي بذلك لرِقَّتِه، وأصلُ (شفق): يدُلُّ على رِقَّةٍ في الشَّيءِ [90] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/197، 198)، ((المفردات)) للراغب (ص: 458)، ((تفسير القرطبي)) (19/274). .
وَسَقَ: أي: جَمَع وضَمَّ، والوَسْقُ: جَمعُ المتفَرِّقِ، وضَمُّك الشَّيءَ بَعضَه إلى بعضٍ [91] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 521)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 486)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/109)، ((البسيط)) للواحدي (23/366)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 445)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 456). .
اتَّسَقَ: أي: اجتَمَعَ، واستَوَى، وتَمَّ نُورُه، وهو افتَعَل مِنَ الوَسْقِ: الَّذي هو الجَمعُ [92] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 521)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 113)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/109)، ((البسيط)) للواحدي (23/367)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 445)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 456). .
لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ: المرادُ بالرُّكوبِ: المُلاقاةُ، والطَّبَقُ: ما طابَق غيرَه. يُقالُ: هذا طَبَقٌ لهذا: إذا طابَقه، والمعنى: لَتُلاقُنَّ حالًا كائنةً بعدَ حالٍ، كُلُّ واحدةٍ مُطابِقةٌ للأخرَى، أو: يكونُ الطَّبَقُ جمعَ طَبَقةٍ، وهي المرتبةُ [93] قال أبو السعود: (وهو أوفقُ للرُّكوبِ المُنبئِ عن الاعتِلاءِ). ((تفسير أبي السعود)) (9/133). ، والمعنى: لَتَرْكَبُنَّ أحوالًا بعدَ أحوالٍ هي طبقاتٌ بعضُها فوقَ بعضٍ، وأصلُ (ركب): عُلُوُّ شَيءٍ شيئًا، وأصلُ (طبق): يدُلُّ على وَضعِ شَيءٍ مَبسوطٍ على مِثْلِه حتَّى يُغَطِّيَه [94] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 521)، ((تفسير ابن جرير)) (24/251)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 320)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/432) و(3/439)، ((تفسير الزمخشري)) (4/728)، ((تفسير ابن جزي)) (2/466)، ((تفسير الألوسي)) (15/291). .
يُوعُونَ: أي: يَكتُمونَ ويَجمَعونَ في صُدورِهم مِنَ الكُفرِ والتَّكذيبِ، وأصلُ (وعي): يدُلُّ على ضَمِّ شَيءٍ [95] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 521)، ((تفسير ابن جرير)) (24/258)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 539)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/124)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 445)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 457). .
مَمْنُونٍ: أي: مَقطوعٍ أو مَنقوصٍ، وأصلُ (منن) هنا: يدُلُّ على قَطْعٍ [96] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 477)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 428)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/267)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 420). .