غريب الكلمات:
يَلِتْكُمْ: أي: يَنقُصْكم، ويَظلِمْكم، مِن: لاتَ يَلِيتُ، واللَّيتُ: النَّقصُ، وفيه لُغةٌ أخرَى: ألَتَ يأْلَتُ [469] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 416)، ((تفسير ابن جرير)) (21/393)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 525)، ((المفردات)) للراغب (ص: 749)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 365)، ((تفسير ابن كثير)) (7/389)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 386)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 977). .
يَرْتَابُوا: أي: يَشُكُّوا؛ وأصلُ (ريب): يدُلُّ على شكٍّ، أو شكٍّ وخَوْفٍ [470] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 99)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 136)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/463)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 40)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 117). .
يَمُنُّونَ عَلَيْكَ: أي: يَعدُّونَ إسلامَهم مِنَّةً عليك، والمِنَّةُ تُطلَقُ على العَطيَّةِ، وعلى قَدْرِ العطيَّةِ عندَ مُعطيها، واعتِدادِه بها، والمَنُّ: تَعدادُ المُعطِي على المعطَى ما أعطاه، أو الاعتِدادُ بالصَّنيعةِ، وذِكرُها الَّذي يُكَدِّرُها. والمَنُّ: النَّقصُ مِن الحقِّ والبَخسُ له، ومِن هذا: المِنَّةُ المذمومةُ؛ لأنها تَنقُصُ النِّعمةَ وتُكَدِّرُها [471] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/183)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/ 1780)، ((البسيط)) للواحدي (4/409)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777، 778)، ((تفسير الراغب)) (1/551)، ((تفسير القرطبي)) (13/249). .