غريب الكلمات:
تَلْمِزُوا: أي: تَعِيبوا، واللَّمْزُ: العيبُ [310] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 155)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/209)، ((المفردات)) للراغب (ص: 747)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 364)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 385)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 977). .
وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ: أي: لا تَتَداعَوْا بالألقابِ الَّتي يَسوءُ الشَّخصَ سَماعُها، تَقولُ: نَبَزَه يَنْبِزُه نَبْزًا، أي: لَقَّبَه، والألقابُ جمعُ لَقَبٍ: وهو اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ سِوى اسمِه الأوَّلِ، ويُراعَى فيه المعنى [311] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/367)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 744، 788)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 364)، ((تفسير القرطبي)) (16/328)، ((تفسير ابن كثير)) (7/376)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 385)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 976). .
وَلَا تَجَسَّسُوا: أي: لا تَتَبَّعُوا عَوْراتِ المسلِمينَ، أو: لا تَبْحثوا عن الأخبارِ، والتَّجسُّسُ: البحثُ، أو: التَّفْتيشُ عن بواطنِ الأُمورِ، وأكثرُ ما يُقالُ ذلك في الشَّرِّ، والجسُّ أصلُه: مَسُّ العِرقِ، وتَعَرُّفُ نبْضِه للحُكمِ به على الصِّحةِ والسَّقَمِ، وأصلُ (جسس): تَعرُّفُ الشَّيءِ بمَسٍّ لطيفٍ [312] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/374)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/414)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/341)، ((المفردات)) للراغب (ص: 196)، ((النهاية)) لابن الأثير (1/272)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 385)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .
وَلَا يَغْتَبْ: الغِيبةُ: أنْ يُذكَرَ الإنْسانُ في غَيْبَتِه بسُوءٍ وإنْ كانَ فيه، وأصْلُ (غيب): يدُلُّ على تَستُّرِ الشَّيءِ عن العُيونِ، والغِيبةُ مِن هذا؛ لأنَّها لا تُقالُ إلَّا في غَيْبَةٍ [313] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/376)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 524)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/403)، ((المفردات)) للراغب (ص: 617)، ((النهاية)) لابن الأثير (3/399)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 385). .
شُعُوبًا وَقَبَائِلَ: الشُّعُوبُ: جَمعُ شَعْبٍ، وهو الحَيُّ العَظيمُ، أو: رُؤوسُ القبائِلِ؛ سُمِّيَت بذلك لأنَّ القبائِلَ تتشعَّبُ منها، أو سُمِّيَ الشَّعبُ بذلك؛ للاجتِماعِ والائتِلافِ. ولـ (شعب) أصْلانِ مختَلِفانِ: أحَدُهما يدُلُّ على الافتِراقِ، والآخَرُ على الاجتِماعِ.
والقبائِلُ: جَمعُ قَبيلةٍ، وهي دونَ الشَّعبِ، والقَبيلةُ: بنو أبٍ واحدٍ، وأصلُ (قبل): يدُلُّ على مُواجَهةِ شَيءٍ لشَيءٍ؛ وسُمِّيت القبائِلُ بذلك لإقبالِ كُلِّ واحِدةٍ منها على الأُخرى [314] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/384)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 291)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/190) و(5/51، 53)، ((البسيط)) للواحدي (20/364)، ((المفردات)) للراغب (ص: 654)، ((تفسير البغوي)) (4/265). .