غريب الكلمات:
بَغَتْ: أي: تعَدَّتْ، أو لم تَرْضَ بحُكْمِ رسولِ الله؛ فالبَغْيُ: التَّطاوُلُ والفسادُ، وأصلُ (بغي) هنا: جِنْسٌ مِن الفسادِ [205] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/357، 360)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271)، ((المفردات)) للراغب (ص: 136)، ((تفسير القرطبي)) (16/316). .
تَفِيءَ: أي: تَرجِعَ، والفَيءُ والفَيئةُ: الرُّجوعُ إلى حالةٍ مَحمودةٍ، وأصْلُ (فيأ): يدُلُّ على رُجوعٍ [206] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (4/52)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 155)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/435)، ((المفردات)) للراغب (ص: 650)، ((تفسير القرطبي)) (16/316)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 385)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
وَأَقْسِطُوا: أي: اعْدِلوا، والْمُقْسِطِينَ: العادِلينَ، وأصْلُ القِسطِ يدُلُّ على مَعنيَينِ مُتضادَّينِ: العدْلُ، والجَوْرُ؛ يُقال: أقسَطَ: إذا عدَلَ. وقَسَطَ: إذا جارَ [207] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 103)، ((تفسير ابن جرير)) (21/363)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670)، ((تفسير القرطبي)) (16/ 316). .