غريب الكلمات:
فَاسِقٌ وَالْفُسُوقَ: الفِسقُ: الخروجُ عن طاعةِ الله، وقد يكونُ بأعظَمِ أنواعِ الخروجِ، وهو الكفرُ، أو بما هو دونَ ذلك مِن المعاصي، وأصلُ الفِسقِ: الخروجُ عن الشَّيءِ، يُقالُ منه: فَسَقتِ الرُّطَبةُ، إذا خَرَجتْ مِن قِشْرِها [125] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (1/434)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 368)، ((تفسير السمعاني)) (1/61)، ((المفردات)) للراغب (ص: 636، 819)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 117)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 693)، ((العذب النمير)) للشنقيطي (4/59). .
بِنَبَأٍ: النَّبأُ: خبَرٌ فيه خطَرٌ، أو: خبَرٌ ذو فائدةٍ عظيمةٍ يَحصُلُ به عِلمٌ أو غَلَبةُ ظَنٍّ، وأصلُ (نبأ): الإتيانُ مِن مكانٍ إلى مكانٍ، والخبرُ يَأْتي مِن مكانٍ إلى مكانٍ [126] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 142)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/385)، ((المفردات)) للراغب (ص: 788)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 157)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 200). .
لَعَنِتُّمْ: أي: لَوقَعْتُم في ضَررٍ وفسادٍ، ولَنالَكُم مَشقَّةٌ وشِدَّةٌ وإثمٌ، وأصْلُ (عنت): يدُلُّ على مَشقَّةٍ [127] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/354)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/150)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 364)، ((تفسير القرطبي)) (16/314). .