غريب الكلمات:
تَبَوَّءُوا الدَّارَ: أي: توَطَّنوا المدينةَ، واتَّخَذوها مَوطِنًا، والتَّبَوُّءُ: التَّمَكُّنُ والاستِقرارُ، وأصلُ (بوأ): يدُلُّ على رُجوعٍ، وأصلُ (دور): يدُلُّ على إحداقِ الشَّيءِ بالشَّيءِ مِن حوالَيْه [175] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/524)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/312) و(2/310)، ((البسيط)) للواحدي (21/380)، ((تفسير القرطبي)) (18/21)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 413). .
وَيُؤْثِرُونَ: أي: يُقَدِّمونَ المحاويجَ على حاجةِ أنفُسِهم، وأصلُ (أثر) هنا: يدُلُّ على تقديمِ الشَّيءِ [176] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/527)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/53)، ((تفسير ابن كثير)) (8/70). .
خَصَاصَةٌ: أي: حاجةٌ وفَقرٌ، قيل: الخَصاصةُ مأخوذةٌ مِن خَصاصِ البَيتِ، وهي الفُرَجُ الَّتي تَكونُ فيه، وقيل: إنَّها مأخوذةٌ مِن الاختِصاصِ، وهو الانفرادُ بالأمرِ، فالخَصاصةُ: الانفرادُ بالحاجةِ، وأصلُ (خصص): يدُلُّ على فُرْجةٍ [177] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/527)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 212)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/152)، ((المفردات)) للراغب (ص: 284)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 413)، ((تفسير الشوكاني)) (5/239). .
شُحَّ: الشُّحُّ: بُخلٌ مع حِرصٍ، وقيل غيرُ ذلك، وأصلُ (شحح): يدُلُّ على مَنعٍ [178] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 469)، ((تفسير ابن جرير)) (22/529)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/178)، ((المفردات)) للراغب (ص: 446). ويُنظر ما سيأتي: (ص: 459). .
غِلًّا: أي: حِقدًا وحَسَدًا وبُغضًا، وأصلُ (غلل): يدُلُّ على تخَلُّلِ شَيءٍ [179] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/532)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/375)، ((تفسير القرطبي)) (18/33)، ((تفسير ابن كثير)) (8/73). .