غريب الكلمات:
لِينَةٍ: اللِّينةُ: النَّخلةُ ما لم تكُنْ عَجوةً أو بَرْنيَّةً [91] البَرْنِيُّ: نَوعٌ مِن أَجْوَدِ التَّمْرِ. يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/45). . وقيل: هي النَّخلةُ مِن غَيرِ استثناءٍ. وقيل غيرُ ذلك [92] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 459)، ((تفسير ابن جرير)) (22/507)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 407)، ((البسيط)) للواحدي (21/369)، ((تفسير القرطبي)) (18/10). .
وَلِيُخْزِيَ: أي: ولِيُذِلَّ، والخِزيُ: أن يَلحَقَ الرَّجُلَ انكسارٌ مِن غيرِه، وهو ضربٌ مِن الاستِخفافِ، وأصل (خزو) هنا: يدُلُّ على الإبعادِ [93] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/512)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/179)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (11/7387)، ((المفردات)) للراغب (ص: 281). .
أَفَاءَ: أي: رجَعَه ورَدَّه مِن الكُفَّارِ. والفَيءُ هو: ما ناله المُسلِمونَ مِن العَدُوِّ بغيرِ قِتالٍ، وأصلُ (فيأ): يدُلُّ على الرُّجوعِ [94] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/512)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/435)، ((المفردات)) للراغب (ص: 650). .
أَوْجَفْتُمْ: أي: أسرَعْتُم، والإيجافُ: الإسراعُ في السَّيرِ، وقد أوجَفَ دابَّتَه يُوجِفُها إيجافًا: إذا حَثَّها على السُّرعةِ [95] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/512)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 83)، ((المفردات)) للراغب (ص: 857)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 396). .
ركَابٍ: أي: إِبِلٍ، واحِدتُها راحِلةٌ، ولا واحِدَ لها مِن لَفظِها، وأصلُ (ركب): يدُلُّ على عُلُوِّ شَيءٍ شَيئًا [96] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/512)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 249)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/432)، ((البسيط)) للواحدي (21/373)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 412). .
وَابْنِ السَّبِيلِ: أي: المُنقَطِعِ بالطَّريقِ يُريد بلدًا آخَرَ، والسَّبيلُ: الطَّريقُ، وسُمِّيَ الطَّريقُ بذلك؛ لامتِدادِه، وأصلُ (سبل): يدُلُّ على امتِدادِ شَيءٍ [97] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 173)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((المفردات)) للراغب (ص: 395)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26). .
دُولَةً: الدُّولَةُ: اسمٌ للشَّيءِ الَّذي يَتداوَلُه القَومُ بَيْنَهم، وأصلُ (دول): يدُلُّ على تحَوُّلِ شَيءٍ مِن مكانٍ إلى مكانٍ [98] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 460)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 225)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/314)، ((تفسير البغوي)) (8/74)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 412). .