غريب الكلمات:
غَنِمْتُمْ: المَغنَمُ والغنيمةُ: ما أُصيبَ مِن أموالِ المُحاربينَ قهرًا. وأصلُ (غنم) يدلُّ على إفادةِ شَيءٍ لم يُملَك مِن قَبلُ [532] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/185)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 413)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 615)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 142). .
بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا: أي: بِجانب الوادي ممَّا يلي المدينةَ. وأصلُ (عدو) يدلُّ على تَجاوُزٍ في الشَّيءِ [533] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/203)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 345)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/249)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 90). .
بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى: أي: بالجانِبِ الأبعدِ مِن المدينةِ. وأصلُ (قصو) يدلُّ على بُعدٍ وإبعادٍ [534] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 345)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/94)، ((المفردات)) للراغب (ص: 554، 673). ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 90). .
وَالرَّكْبُ: أي: راكِبو الإبِلِ، والمقصودُ عِيرُ أبي سفيانَ أي: ركبُ التجارةِ. وَأصلُ (ركب): يدلُّ على عُلوِّ شيءٍ شَيئًا [535] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/203)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/432)، ((المفردات)) للراغب (ص: 363)، ((تفسير القرطبي)) (8/21). .
بَيِّنَةٍ: أي: حُجَّةٍ. والبيِّنةُ كذلك: الدَّلالةُ الواضِحةُ؛ يقالُ: بان الشيءُ وأبان، إذا اتَّضَحَ وانكَشَفَ [536] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((المفردات)) للراغب (ص: 157)، ((تفسير القرطبي)) (8/22)، ((تفسير ابن كثير)) (3/454). .