غريب الكلمات:
جُنَاحَ: أي: إثْمٌ وحَرَجٌ، وسُمِّيَ بذلك؛ لِمَيلِه عن طَريقِ الحَقِّ، وأصلُ (جنح): يدُلُّ على مَيلٍ وتَعَدٍّ [229] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 66)، ((تفسير ابن جرير)) (2/712)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/484)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 98). .
بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ: أي: بعقدِ نكاحِ النِّساءِ الكوافِرِ، والكوافِرُ: جَمعُ كافِرةٍ، والعِصَمُ: جمعُ عِصْمةٍ، وهي ما اعتُصِمَ به مِنَ العَقدِ والسَّبَبِ، وأصلُ (عصم): يدُلُّ على إمساكٍ ومَنعٍ ومُلازَمةٍ [230] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/583)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 347)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/331)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (3/85)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 414)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 598). .
فَعَاقَبْتُمْ: قيل: هو مِن العُقْبى، أي: أصَبْتُم عُقْبى، وهي الغنيمةُ. وقيل: مِن العُقْبةِ، وهي النَّوبةُ والتَّعاقُبُ على الشَّيءِ، أي: فجاءتُ عقبتُكم -أي: نَوبتُكم- مِن أداءِ المهرِ. وقيل: المعنى: فعَلْتُم ما فُعِل بكم، أي: ظَفِرتُم، وهو مِن قَولِك: العُقْبى لفُلانِ، أي: العاقِبةُ بعدَ الأُولى. وقيل: غزَوْتُم مُعاقِبينَ غَزوًا بعدَ غَزوٍ. وقيل: المعنى: أصَبْتُموهم في القتالِ بعُقوبةٍ حتَّى غَنِمتُم، وأصل (عقب) هنا: يدُلُّ على تأخيرِ شَيءٍ وإتيانِه بعدَ غَيْرِه [231] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/257)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 462)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/77)، ((البسيط)) للواحدي (21/422)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 400)، ((تفسير ابن جزي)) (2/368)، ((تفسير أبي السعود)) (8/240). .