غريب الكلمات:
يَرْقُبُوا: أي: يَحفَظُوا ويُراعُوا، وأصلُ (رقب): يدلُّ على انتصابٍ لِمُراعاةِ شَيءٍ [111] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/354)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/427)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .
إِلًّا: الإلُّ: الحِلْفُ والقَرابةُ والعهد والعقد، ويأتي أيضًا بمعنى الله، وأصلُ (ألل) هنا يدلُّ على السَّبَبِ يُحافَظُ عليه [112] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/355)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 105)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 81)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 175). .
ذِمَّةً: الذِّمَّةُ: العَهدُ والمِيثاقُ، وما يجِبُ أن يُحفَظَ ويُحمى، وأصلُ (ذمم): خلافُ الحَمدِ، وسُمِّي العَهْدُ ذِمامًا؛ لأنَّ الإنسانَ يُذَمُّ على إضاعتِه منه [113] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/355- 356)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 231)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/345)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 175). .