غريب الكلمات:
انْسَلَخَ: أي: انقَضَى ومَضَى وخرَج، وأصلُ (سلخ): يدلُّ على إخراجِ الشَّيءِ عَن جِلدِه؛ مِن: سَلَخْتُ جِلدَ الشَّاةِ سَلخًا [64] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/342)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 104)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/94)، ((المفردات)) للراغب (ص: 419)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 121)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 212، 221). .
وَاحْصُرُوهُمْ: أي: احبِسُوهم، وامنَعوهم، وأصلُ (حصر): يدلُّ على حبسٍ ومَنعٍ [65] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 183)، ((تفسير ابن جرير)) (11/343)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/72)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 134)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 221). .
مَرْصَدٍ: أي: طَريقٍ ومَرقَبٍ، وأصلُ (رصد): يدلُّ على التَّهيُّؤِ لمُراقَبةِ شَيءٍ على مَسلَكِه [66] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 183)، ((تفسير ابن جرير)) (14/134)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 417)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/400)، ((المفردات)) للراغب (ص: 355). .
فَخَلُّوا: أي: اتركُوهم، ولا تتعَرَّضوا لَهُم، وأصلُ (خلو): يدلُّ على تعَرِّي الشَّيءِ من الشَّيءِ [67] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/204)، ((المفردات)) للراغب (ص: 298)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 222)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 437). .
اسْتَجَارَكَ: أي: استأمَنَك، وسألَ جِوارَك، أي: أمانَك وذِمامَك [68] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/346)، ((تفسير القرطبي)) (8/75)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 90)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
مَأْمَنَهُ: أي: دارَ قَومِه، والموضِعَ الذي يأمَنُ فيه، وأصلُ الأمنِ: يدلُّ على طُمأنينةِ النَّفسِ، وزوالِ الخَوفِ [69] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 91)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 135)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 222). .