غريب الكلمات :
أَعْثَرْنَا: أي: أظهَرْنا وأطلَعْنا، وأصلُ (عثر) هنا: يدُلُّ على الاطِّلاعِ على الشَّيءِ [344] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 265)، ((تفسير ابن جرير)) (15/216)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 68)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/228)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 212)، ((تفسير القرطبي)) (10/378). قال الرازي: (يُقالُ: عَثَرْتُ على كذا أي: عَلِمته. وقالوا: إنَّ أصلَ هذا أنَّ مَن كان غافلًا عن شيءٍ فعَثَر به نَظَر إليه فعَرَفه، فكانَ العثارُ سببًا لحصولِ العلمِ والتَّبيُّنِ؛ فأُطْلِق اسمُ السَّببِ على المُسَبَّبِ). ((تفسير الرازي)) (21/447). .
رَجْمًا بِالْغَيْبِ: أي: ظنًّا غيرَ يقينٍ، ويُعَبَّرُ بالرَّجمِ عن الرَّميِ بالظنِّ، وأصلُ (رجم): يدُلُّ على الرَّميِ بالحجارةِ، وأصلُ (غيب): يدُلُّ على تَستُّرِ الشَّيءِ عن العيونِ [345] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 265- 266)، ((تفسير ابن جرير)) (15/218)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493) و(4/403)، ((المفردات)) للراغب (ص: 345)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 212). .
تُمَارِ مِرَاءً: المِراءُ: الجِدالُ، يُقالُ: مارَى يُماري مُماراةً ومِراءً، أي: جادَل؛ مِن: مَرَيْتُ الشاةَ؛ إذا استخرجتَ لبنَها، كأنَّ المجادلَ يستخرِجُ غضبَ خصمِه أو ما عندَه. وقيل: أصلُه يدُلُّ على صلابةٍ في شيءٍ؛ لأنَّ المراءَ كلامٌ فيه بعضُ الشِّدَّةِ [346] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/314)، ((الوسيط)) للواحدي (3/143)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766)، ((تفسير الرسعني)) (4/266). .
أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ: أي: ما أبصَرَه وأسمَعَه [347] يُنظر: ((معانى القرآن)) للأخفش (2/429)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 266). !