غريب الكلمات :
الْكَهْفِ: أي: الغارِ الواسعِ في الجبلِ [119] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 727)، ((تفسير الشوكاني)) (3/322). .
وَالرَّقِيمِ: أي: الكِتابِ، وهو فَعيلٌ بمعنى مَفعولٍ، والأصلُ فيه المرقومُ، وسُمِّيَ رَقيمًا؛ لأنَّ أسماءَ أصحابِ الكَهفِ كانت مَرقومةً -أي: مَكتوبةً- فيه. وقيل: الرقيمُ اسمُ الجبلِ الذي فيه الكهفُ، أو: اسمُ الوادي. وأصلُ (رقم): يدُلُّ على خَطٍّ وكِتابةٍ [120] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 263)، ((تفسير ابن جرير)) (10/324)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/425)، ((البسيط)) للواحدي (13/535)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 210)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 271). .
الْفِتْيَةُ: أي: الشبابُ، جمعُ فتًى، وأصلُ (فتى) هنا: يدُلُّ على طَراوةٍ وجِدَّةٍ [121] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625)، ((تفسير ابن كثير)) (5/140)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/207). .
رَشَدًا : الرَّشَدُ، والرُّشْدُ: نقيضُ الضلالِ، وهو الاهتداءُ والدَّيمومةُ عليه، وأصلُ (رشد): يدُلُّ على استقامةِ الطَّريقِ [122] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/398)، ((البسيط)) للواحدي (13/538)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/207). .
الْحِزْبَيْنِ: أي: الطائفتينِ، أو: الفريقينِ، والحزبُ: الجماعةُ مِنَ النَّاسِ الَّذينَ تَوافَقوا على شيءٍ واحدٍ، وأصلُ (حزب): تجمُّعُ الشَّيءِ [123] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (15/176)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/55)، ((تفسير ابن عطية)) (3/500)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/269). .
أَمَدًا: أي: زَمانًا وغايةً [124] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 492)، ((تفسير ابن جرير)) (5/322)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/137)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 145). .