غريب الكلمات:
بِوَرِقِكُمْ: الوَرِقُ: الفِضَّةُ المَضروبةُ، وهي الدَّراهِمُ، وأصلُ (ورق): يدُلُّ على خَيرٍ ومالٍ [292] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/101)، ((المفردات)) للراغب (ص: 866)، ((تفسير ابن كثير)) (5/145)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 950). .
أَزْكَى: أي: أطْيبُ، وأحلُّ، وأطهرُ، والزَّكوُ: الزِّيادةُ في الخيرِ والنَّفعِ، وأصلُ الزكاءِ: النَّماءُ والزِّيادةُ [293] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 265)، ((تفسير ابن جرير)) (15/213)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/17)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 211)، ((تفسير ابن كثير)) (5/145)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/285)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/227). .
بِرِزْقٍ: أي: بطعامٍ تأكلونَه، وقوتٍ تقتاتونَه، والرِّزقُ يُطلَقُ على ما يصِلُ إلى الجوفِ ويُتغَذَّى به؛ فيُطلَقُ على الطَّعامِ والثِّمارِ وعلى ما هو أعمُّ مِن ذلك مما يُنتفَعُ به، وأصلُ (رزق): يَدُلُّ على عطاءٍ لوَقْتٍ [294] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/214)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/388)، ((المفردات)) للراغب (ص: 351)، ((تفسير ابن عاشور)) (3/215). .
وَلْيَتَلَطَّفْ: أي: ولْيُدقِّقِ النَّظرَ، ولْيَحتَلْ حتى لا يطَّلِعَ عليه أحَدٌ، ويُعبَّرُ باللَّطافةِ واللُّطفِ عن الحَرَكةِ الخفيفةِ، وعن تعاطي الأُمورِ الدَّقيقةِ، وأصلُ (لطف): يدُلُّ على رِفقٍ [295] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/250)، ((البسيط)) للواحدي (13/568)، ((المفردات)) للراغب (ص: 740)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 211). .
يَظْهَرُوا: أي: يَطَّلِعوا ويُشرِفوا على مكانِكم أو على أنفُسِكم، والظُّهورُ أصلُه: البروزُ دونَ ساترٍ، ويُطلَقُ على الظَّفَرِ بالشَّيءِ، وعلى الغَلَبةِ على الغَيرِ، وهو المرادُ هنا [296] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/471)، ((البسيط)) للواحدي (13/569)، ((المفردات)) للراغب (ص: 540)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/286). .
يَرْجُمُوكُمْ: أي: يَقْتُلوكم بالرَّجْمِ، والرَّجْمُ: الرَّميُ بالرِّجامِ، وهي الحجارةُ، وأصلُ (رجم): الرَّميُ بالحجارةِ [297] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 265)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/493)، ((المفردات)) للراغب (ص: 345)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 212). .