غريب الكلمات:
أُمَّتُكُمْ: أي: مِلَّتُكم ودينُكم وشريعتُكم، والأصلُ أنَّه يُقالُ للقومِ يجتمعونَ على دينٍ واحدٍ: أُمَّةٌ، فتُقامُ الأُمَّةُ مقامَ الدِّينِ، وتُطلَقُ الأُمَّةُ أيضًا على البُرْهةِ مِن الزَّمنِ، والرَّجلِ المُقتدَى به، والأصلِ، والمرجِعِ، ويُقالُ لكلِّ ما كان أصلًا لوجودِ شيءٍ أو تربيتِه أو إصلاحِه أو مبدئِه: أمٌّ [452] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 298)، ((تأويل مشكل القرآن)) لابن قتيبة (ص: 249)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 85)، ((تفسير البغوي)) (3/367)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/173). .
زُبُرًا: أي: كُتبًا مُختلِفةً، جمعُ زبورٍ، وأصلُ (زبر): يدُلُّ على قراءةٍ وكتابةٍ وما أشبهَ ذلك [453] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 298)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/44)، ((المفردات)) للراغب (ص: 377)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 250)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 308). .
حِزْبٍ: أي: طائِفةٍ وفِرْقةٍ، والحزبُ: الجماعةُ مِن الناسِ، أو: جماعةٌ فيها غِلَظٌ، والطَّائفةُ مِن كلِّ شيءٍ حزبٌ، وأصلُ (حزب): يدُلُّ على تَجَمُّعِ الشَّيءِ [454] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (18/498)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/55)، ((المفردات)) للراغب (ص: 231)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 223). .
غَمْرَتِهِمْ: أي: عَمايَتِهم وجَهْلِهم وضَلالِهم، وسُمِّيَتْ غَمْرةً؛ لأنَّها شَيءٌ يَستُرُ الحقَّ عن العينِ، وأصْلُ الغَمْرِ: إزالةُ أثَرِ الشَّيءِ، وكذلك تَغطيةٌ وسَتْرٌ [455] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/64)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/392، 393)، ((المفردات)) للراغب (ص: 614)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 251)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 674). .