غريب الكلمات :
وَتَقَطَّعُوا أي: اختَلَفوا، وتفَرَّقوا، وأصلُ (قطع): يدُلُّ على صَرمٍ، وإبانةِ شيءٍ مِن شيءٍ [926] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/101)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 240). .
فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ: أي: لاجحودَ لعملِه، ولا تضييعَ لجزائِه، وأصلُ (كفر): يدلُّ على السَّترِ والتَّغطيةِ، والسعيُ: المشيُ السريعُ، وأكثرُ ما يُستعمَلُ في الأفعالِ المحمودةِ [927] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 395)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 714)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 297)، ((تفسير الشوكاني)) (3/502). .