غريب الكلمات:
مَلَكُوتُ: الملكوتُ: المُلْكُ، زِيدَتْ فيه الواوُ والتَّاءُ للمبالغةِ، وأصلُ (ملك): يدُلُّ على قُوَّةٍ في الشَّيءِ [753] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 156)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 414)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/351)، ((المفردات)) للراغب (ص: 775)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 193)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 880). .
يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ:أي: يمنعُ ويغيثُ مَن يشاءُ ممن يشاءُ، ولا يمنعُ منه أحدٌ؛ يُقالُ: أجرْتُ فلانًا: إذا حمْيتَه، وأجرتُ على فلانٍ: إذا حميتَ عنه، أو: يؤمِّنُ مَن أخافَه غيرُه، ومَن أخافه هو لم يؤمِّنْه أحدٌ، مِن الجوارِ بمعنَى التأمينِ [754] يُنظر: ((الغريبين)) للهروي (1/382)، ((الوسيط)) للواحدي (3/296)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 252)، ((تفسير الرسعني)) (5/152)، ((تفسير القرطبي)) (12/145)، ((تفسير ابن جزي)) (1/28)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 991). .
تُسْحَرُونَ: أي: تُخْدَعونَ وتُصْرَفون، وأصلُ (سحر): يدلُّ على الخِداعِ وشِبْهِه [755] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 299)، ((تفسير ابن جرير)) (17/101)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 164)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/138)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 252)، ((تفسير القرطبي)) (12/145)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 321). .