غريب الكلمات:
حَدَبٍ: أي: مَكانٍ مُرتَفِعٍ مِن الأرضِ، وأصلُ (حدب): يَدُلُّ على ارتِفاعِ الشَّيءِ [977] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((تفسير ابن جرير)) (16/407)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 194)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/36)، ((الغريبين)) للهروي (2/412)، ((المفردات)) للراغب (ص: 222)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 297). .
يَنْسِلُونَ: أي: يُسرِعونَ؛ مِن النَّسَلانِ: وهو مُقارَبةُ الخَطْوِ مع الإسراعِ، وأصلُ (نسل): يَدُلُّ على انسِلالِ شَيءٍ بسُرعةٍ [978] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((تفسير ابن جرير)) (16/405)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 516)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/420)، ((المفردات)) للراغب (ص: 803)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 241)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 298). .
شَاخِصَةٌ: أي: مُرتَفِعةُ الأجفانِ، لا تكادُ تَطرِفُ مِن هَولِ ما هم فيه، وأصلُ (شخص): يدُلُّ على ارتِفاعٍ في شَيءٍ [979] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 288)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/254)، ((المفردات)) للراغب (ص: 447)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 298)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 542). .
حَصَبُ جَهَنَّمَ: أي: حَطَبُها وما أُلقِيَ فيها، وكلُّ شَيءٍ أَلقيتَه في نارٍ فهو حصبٌ، وأصلُه مِن الحَصباءِ، وهي: الحَصى [980] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 194)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/70)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 298)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 360). .
وَارِدُونَ: أي: داخِلونَ، وأصلُ (ورد): يَدُلُّ على الموافاةِ إلى الشَّيءِ [981] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((المفردات)) للراغب (ص: 865)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 241). .
زَفِيرٌ: الزَّفيرُ: إخراجُ النَّفَسِ بقُوَّةٍ وشِدَّةٍ مِن الهَمِّ والكَربِ، وهو بمَنزلةِ ابتداءِ صَوتِ الحِمارِ بالنَّهيقِ، وأصلُ (زفر): يدلُّ على صَوتٍ [982] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/14)، ((البسيط)) للواحدي (11/555). ((المفردات)) للراغب (ص: 380)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 490)، ((تفسير الآلوسي)) (4/188). .