غريب الكلمات:
مَوْبِقًا: مَهلِكًا وحاجِزًا، وأصلُ (وبق): يدُلُّ على هَلاكٍ، وحَيلولةٍ بينَ شَيئَينِ [878] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 269)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/82)، ((البسيط)) للواحدي (14/52)، ((المفردات)) للراغب (ص: 852)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 215). .
سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ: أي: طَريقتُنا في إهلاكِهم، وأصلُ (سنن): يدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ، واطرادِه في سُهولٍة [879] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 269)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 429)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129)، ((تفسير ابن عاشور)) (15/350). .
قُبُلًا: أي: عِيانًا ومُواجَهةً، وأصلُ (قبل): يدلُّ على مُواجَهةِ شَيءٍ لشَيءٍ [880] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 158)، ((تفسير ابن جرير)) (15/301)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/51). .
لِيُدْحِضُوا: أي: لِيُبطِلوا ويُزيلوا، وأصلُ (دحض): يدلُّ على زَوالِ شيءٍ عن مَقامِه [881] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/302)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 220)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/332)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 366)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .