غَريبُ الكَلِماتِ:
الْيَمِّ: أي: البَحرِ، ويُطلَقُ اليَمُّ على ما كان ماؤُه مِلحًا، وعلى النَّهرِ الكبيرِ العَذبِ الماءِ، والمرادُ هنا نهرُ النِّيلُ [73] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 171)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((البسيط)) للواحدي (14/394)، ((المفردات)) للراغب (ص: 893)، ((تفسير الرسعني)) (5/511). .
قُرَّةُ عَيْنٍ: يُقالُ: قَرَّتْ عينُه تَقَرُّ: سُرَّتْ، وقيل لِمَن يُسَرُّ به: قُرَّةُ عينٍ، وأصلُه مِن القُرِّ، أي: البَردِ، فقَرَّتْ عينُه، قيل: معناه بَرَدَتْ فصَحَّتْ، وقيل: هو مِن القَرارِ، والمعنى: أعطاه اللهُ ما تَسكُنُ به عينُه، فلا يطمَحُ إلى غيرِه، وقيل: أقرَّ الله عينَه، أي: أنامَها [74] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/529)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (5/1524)، ((المفردات)) للراغب (ص: 663)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 733، 739). .
رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا: أي: شَدَدْنا عليه وثبَّتْناه، وألهَمْناها الصَّبرَ، وأصلُ (ربط): يدُلُّ على شدٍّ وثباتٍ [75] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 264)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/478)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 272). .
قُصِّيهِ: أي: تتَبَّعي أثَرَه، والقَصُّ: تتبُّعُ الأثَرِ، وأصلُ (قصص): يدُلُّ على تتبُّعِ الشَّيءِ [76] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 329)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 384)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/11)، ((المفردات)) للراغب (ص: 671)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((تفسير القرطبي)) (13/256)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 326). .
عَنْ جُنُبٍ: أي: عن بُعدٍ، وأصلُ (جنب): يدُلُّ على بُعدٍ [77] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 329)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/483)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 279)، ((تفسير القرطبي)) (13/256)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 326). .
يَكْفُلُونَهُ: أي: يَضُمُّونَه إليهم، وأصلُ (كفل): يدُلُّ على تضمُّنِ الشَّيءِ للشَّيءِ [78] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 329)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 518)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/187)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 326). .