غَريبُ الكَلِماتِ:
تِلْقَاءَ: أي: تُجاهَ ونَحوَ، والتِّلْقاءُ: جِهةُ اللَّقاءِ والمُقابَلةِ، وأصلُ (لقي): يدُلُّ على توافي شَيئينِ [258] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 331)، ((تفسير ابن جرير)) (18/202)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/260)، ((البسيط)) للواحدي (9/156). .
سَوَاءَ السَّبِيلِ: أي: قَصْدَ الطَّريقِ ووسَطَه، وأصلُ السَّواءِ: الوَسَطُ، وأصلُ (سبل): يدُلُّ على إرسالِ شَيءٍ وامتدادِه [259] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 141)، ((تفسير ابن جرير)) (2/416)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 258)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 103). .
وَرَدَ: أي: بلَغَ ووصَلَ، والوُرودُ: قَصْدُ الماءِ، ثمَّ يُستعمَلُ في غيرِه، وأصلُ (ورد): يدُلُّ على الموافاةِ إلى الشَّيءِ [260] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((المفردات)) للراغب (ص: 865)، ((تفسير القرطبي)) (13/267). .
أُمَّةً: أي: جماعةً، والأُمَّةُ: كلُّ جماعةٍ يَجمَعُهم أمرٌ ما؛ إمَّا دِينٌ واحدٌ، أو زمانٌ واحدٌ، أو مكانٌ واحدٌ، سواءٌ كان ذلك الأمرُ الجامعُ تسخيرًا أو اختيارًا، وأصلُ (أمم): الأصلُ والمرجِعُ، والجماعةُ والدِّينُ [261] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81)، ((تفسير ابن جرير)) (18/206)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/139)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (8/5511)، ((المفردات)) للراغب (ص: 87)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 83، 344). .
تَذُودَانِ: أي: تَكُفَّانِ، وتَحبِسانِ غَنَمَهما، والذَّوْدُ أكثرُ ما تُستعمَلُ في الغَنَمِ والإبلِ، وأصلُه يدُلُّ على تنحيةِ الشَّيءِ عن الشَّيءِ [262] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 332)، ((تفسير ابن جرير)) (18/207)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/365)، ((المفردات)) للراغب (ص: 335). .
خَطْبُكُمَا: أي: أمْرُكما وشأنُكما، والخطبُ: الأمرُ يقعُ؛ وإنَّما سُمِّيَ بذلك لِمَا يقعُ فيه مِن التَّخاطُبِ والمراجعةِ، وأصلُ (خطب): يدُلُّ على الكلامِ بينَ اثنينِ [263] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 332)، ((تفسير ابن جرير)) (18/210)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/198)، ((تفسير القرطبي)) (13/268)، ((تفسير ابن كثير)) (6/226). .
يُصْدِرَ: أي: يرجِعَ ويَفرُغَ، وأصلُ (صدر): يدُلُّ على خِلافِ الوِرْدِ [264] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 332)، ((تفسير ابن جرير)) (18/212)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/337)، ((تفسير القرطبي)) (13/269). .
الرِّعَاءُ: جمعُ راعٍ، وأصلُ (رعي): يدُلُّ على مُراقَبةٍ وحِفظٍ [265] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/408)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 327)، ((تفسير القرطبي)) (13/269). .