غريب الكلمات:
دَاخِرِينَ: أي: صاغِرينَ أذِلَّاءَ، وأصلُ (دخر): يدُلُّ على الذُّلِّ [904] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 387)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/333)، ((المفردات)) للراغب (ص: 309)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 278)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 325)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 453). .
تُؤْفَكُونَ: أي: تُصرَفونَ عن الحَقِّ، وتَعدِلونَ عنه، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ الشَّيءِ وصَرفِه عن جِهَتِه [905] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 85)، ((تفسير القرطبي)) (15/328). .
قَرَارًا: أي: مُستقَرًّا، وسَكَنًا، يُقال: قرَّ في مكانِه: إذا ثَبَت ثُبوتًا جامِدًا، وأصلُه يدُلُّ على تمَكُّنٍ [906] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/356)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/7)، ((المفردات)) للراغب (ص: 662). .
فَتَبَارَكَ: أي: تعاظَم، وتعالَى، وتقَدَّس، وكثُر خَيرُه، وعمَّ إحسانُه، مِن البَرَكةِ: وهي الزِّيادةُ والنَّماءُ، والكثرةُ والاتِّساعُ، وأصلُ (برك): ثباتُ الشَّيءِ [907] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 310)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/227)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 112)، ((جلاء الأفهام)) لابن القيم (ص: 308)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 25). .