غريب الكلمات:
رَتْقًا: أي: مُصْمَتتيْنِ، أو: مُنسَدَّتَينِ مُلتَئِمَتَينِ، والرتقُ: الضَّمُّ والالتِحامُ [328] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 285، 286)، ((تفسير ابن جرير)) (16/254)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/712)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 484). .
فَفَتَقْنَاهُمَا: أي: صَدَعْناهما، وفَرَجْناهما، والفَتقُ: الفَصلُ بين المتَّصِلَينِ، وهو ضِدُّ الرَّتقِ، وأصلُ (فتق): يدُلُّ على فَتحٍ في شَيءٍ [329] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/255)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/471)، ((المفردات)) للراغب (ص: 623). .
رَوَاسِيَ: أي: جبالًا ثوابِتَ، والرَّواسي: جمعُ راسيةٍ، وهي الثابتةُ، وأصلُ (رسي): يدُلُّ على ثباتٍ [330] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 242)، ((تفسير ابن جرير)) (16/261)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 239)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/394)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 178)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 250). .
تَمِيدَ: أي: تميلَ وتتحَرَّكَ، وأصلُ (ميد): يدُلُّ على حَرَكةٍ في شَيءٍ [331] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/261)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 145)، ((المفردات)) للراغب (ص: 782)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/288)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 294)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
فِجَاجًا: أي: مَسالِكَ وطُرُقًا، ومفردُه: فَجٌّ، وكلُّ فَتحٍ بينَ جَبَلينِ أو شَيئَينِ فهو فجٌّ، ويُستعمَلُ في الطَّريقِ الواسعِ، وأصلُ (فجج): يدُلُّ على تفتُّحٍ وانفِراجٍ [332] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 370)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/437)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 237)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 699). .
سُبُلًا: أي: طُرُقًا، جمعُ سبيلٍ، وسُمِّي الطَّريقُ بذلك؛ لامتِدادِه، والسَّبيلُ: الطَّريقُ الذي فيه سهولةٌ، وأصلُ (سبل): يدُلُّ على امتِدادِ شيءٍ [333] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/129)، ((الغريبين)) للهروي (3/861)، ((البسيط)) للواحدي (13/35، 62)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 395). قال الواحدي: (وقولُه تعالى: سُبُلًا تفسيرٌ للفِجاجِ، وبيانٌ له. وفائِدتُه أنَّ الفَجَّ في موضوعِ اللُّغةِ يجوزُ أنَّه لا يكونُ طريقًا نافذًا مَسلوكًا، فلمَّا ذَكَر الفِجاجَ بيَّن أنَّه جعَلَها سُبُلًا نافِذةً مَسلوكةً). ((البسيط)) (15/62). .
فَلَكٍ: الفَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ الذي يضُمُّها، وأصلُ (فلك): يدُلُّ على استدارةٍ في شَيءٍ [334] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 365)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 362)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/452)، ((المفردات)) للراغب (ص: 645)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 237)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 295). .