غريب الكلمات:
نُطْفَةٍ: النُّطفةُ: الماءُ الصَّافي، ويُعَبَّرُ بها عن ماءِ الرَّجُلِ والمرأةِ، وأصلُ (نطف): يدُلُّ على نَدوةٍ وبَلَلٍ [86] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/440)، ((المفردات)) للراغب (ص: 811)، ((تفسير القرطبي)) (12/6)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 300). .
أَنْشَرَهُ: أي: أحياه وبعَثَه، وأصلُ (نشر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وتشَعُّبِه [87] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 514)، ((تفسير ابن جرير)) (24/114)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 86)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((المفردات)) للراغب (ص: 805)، ((تفسير القرطبي)) (19/219)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 438). .
وَقَضْبًا: القَضْبُ: هو العَلَفُ الرَّطْبُ الَّذي تأكُلُه الدَّوابُّ، وسُمِّيَ قَضْبًا؛ لأنَّه يُقضَبُ -أي: يُقطَعُ- بعدَ ظُهورِه مرَّةً بعدَ أُخرى، وقيل: هو كُلُّ ما يُؤكَلُ مِنَ النَّباتِ رَطْبًا، كالقِثَّاءِ والخِيارِ ونَحوِهما، وأصلُ (قضب): يدُلُّ على قَطعِ شَيءٍ [88] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 514)، ((تفسير ابن جرير)) (24/116)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 86)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/100)، ((تفسير البغوي)) (8/338)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 438). .
وَحَدَائِقَ غُلْبًا: أي: بساتينَ عظيمةً غِلاظَ الأَشْجارِ، مُتكاثِفًا مُلْتَفًّا شَجَرُها بَعضُه في بَعضٍ، والغُلْبُ جمعُ غَلْباءَ. يُقالُ: حَديقةٌ غَلْباءُ: إذا كانت عَظيمةَ الشَّجَرِ مُلتَفَّةً، وأصلُها مِنَ الغَلَبِ بمعنى الغِلَظِ، يقال: غَلِبَ فُلانٌ، أي: غَلُظَ عُنُقُه، ويُقالُ: اغْلَوْلَبَت الأرضُ: إذا التفَّ عُشْبُها وتكاثَفَ [89] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/117)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 198)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/388)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 439)، ((تفسير القرطبي)) (19/222)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 450). .
وَأَبًّا: الأَبُّ: اسمٌ للكَلَأِ والعُشْبِ الَّذي تَرْعاه الأنعامُ، مأخوذٌ مِن أبَّ فُلانٌ الشَّيءَ: إذا قَصَده واتَّجَه نَحْوَه، والكَلأُ والعُشْبُ يتَّجِهُ إليه الإنسانُ بدَوابِّه للرَّعْيِ. وقيل: الأَبُّ: المَرْعى المتهَيِّئُ للرَّعْيِ، مِن قَولِهم: أَبَّ لكذا، أي: تهيَّأَ [90] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/6)، ((المفردات)) للراغب (ص: 59)، ((تفسير الزمخشري)) (4/704)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (21/267)، ((تفسير الألوسي)) (15/250). .