غريب الكلمات:
وَالطَّارِقِ: أي: الكوكَبِ أو النَّجمِ الَّذي يَظهَرُ باللَّيلِ ويَختفي بالنَّهارِ، يُقالُ: طَرَقَ يَطرُقُ طُروقًا، أي: جاء لَيلًا، وأصلُ (طرق): يدُلُّ على الإتيانِ مَساءً [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 523)، ((تفسير ابن جرير)) (24/289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/449)، ((المفردات)) للراغب (ص: 518)، ((تفسير القرطبي)) (20/ 2)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (10/751). .
الثَّاقِبُ: أي: المُضيءُ المتوَهِّجُ، يُقالُ: ثَقَبَ النَّجمُ: إذا أضاء، وأصلُ (ثقب): يدُلُّ على نَفاذِ الشَّيءِ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 523)، ((تفسير ابن جرير)) (24/289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/382)، ((المفردات)) للراغب (ص: 173)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 458)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 330). قال ابن فارس: (النَّجْمُ الثَّاقِبُ قالُوا: هو نَجْمٌ يَنْفُذُ السَّمواتِ كُلَّها نورُه). ((مقاييس اللغة)) (1/382). .
مَاءٍ دَافِقٍ: أي: ذي دَفْقٍ، أو مَدفوقٍ، والدَّفْقُ: صَبٌّ فيه دَفعٌ وسَيَلانٌ بسُرعةٍ، وهو المَنِيُّ، وأصلُ (دفق): يدُلُّ على دَفعِ الشَّيءِ قُدُمًا [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 204)، ((تفسير ابن جرير)) (24/71)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/286)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 447)، ((تفسير القرطبي)) (20/4)، ((تفسير الألوسي)) (15/308). .
الصُّلْبِ: أي: الظَّهرِ، وقيل: كلُّ شَيءٍ مِن الظَّهرِ فيه فَقارٌ فهو صُلبٌ، وأصلُ (صلب) هنا: يدُلُّ على الشِّدَّةِ والقوَّةِ، وسُمِّيَ الظَّهرُ صُلْبًا؛ لِقُوَّتِه وصَلابَتِه وشِدَّتِه [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 489)، ((تفسير العليمي)) (7/336)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 544). قال ابن عاشور: (الصُّلْبِ: العُمودِ العَظميِّ الكائنِ في وسَطِ الظَّهرِ، وهو ذو الفقراتِ). ((تفسير ابن عاشور)) (30/262). .
وَالتَّرَائِبِ: أي: ضُلوعِ الصَّدرِ، ومَوضِعِ القِلادةِ مِنه، واحِدتُها: تَرِيبةٌ، وأصلُ (ترب) هنا: يدُلُّ على تساوي الشَّيئَينِ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 523)، ((تفسير ابن جرير)) (24/293)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/346)، ((المفردات)) للراغب (ص: 165)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 447). قال ابن عاشور: («التَّرائِبِ»: جمعُ تَرِيبَةٍ، ويُقالُ: تَرِيبٌ. ومُحَرَّرُ أقوالِ اللُّغَوِيِّينَ فيها أنَّها عِظامُ الصَّدْرِ الَّتي بيْنَ التَّرْقُوَتَينِ والثَّدْيَينِ، ووسَموه بأنَّه مَوضِعُ القِلادةِ مِن المرأةِ. والتَّرائِبُ تُضافُ إلى الرَّجُلِ وإلى المرأةِ، ولكِنَّ أكثرَ وُقوعِها في كلامِهم في أوصافِ النِّساءِ؛ لعدمِ احْتِياجِهم إلى وَصْفِها في الرِّجالِ). ((تفسير ابن عاشور)) (30/262). .
تُبْلَى: أي: تُختَبَرُ وتَظهَرُ، وأصلُ (بلو): يدُلُّ على الاختبارِ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 523)، ((تفسير ابن جرير)) (24/300)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 447)، ((تفسير ابن كثير)) (8/376)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 85)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 522). .
السَّرَائِرُ: أي: سرائِرُ القُلوبِ مِن العقائِدِ والنِّيَّاتِ والأعمالِ، جمعُ سريرةٍ، وأصلُ (سرر): يدُلُّ على إخفاءِ الشَّيءِ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 523)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/67)، ((المفردات)) للراغب (ص: 404)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 522)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/265). .