غريب الكلمات:
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا: أي: الخَيلِ العادِيَةِ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجَلَّ تَضبَحُ، والعَدْوُ: السَّيرُ بسُرْعةٍ، والضَّبْحُ: صَوتُ أجوافِها إذا عَدَتْ، وهو النَّفَسُ، وأصلُ (عدو): يدُلُّ على تجاوُزٍ في الشَّيءِ، وأصلُ (ضبح): يدُلُّ على صَوتٍ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 535)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 304)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/385) و(4/249)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (11/81). .
فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا: أي: الخَيلِ تُورِي النَّارَ بحوافِرِها إذا وقَعَت على الحِجارةِ، يُقالُ: وَرَى الزَّندُ: إذا خرَجَت نارُه، والإيراءُ: إخراجُ النَّارِ، والقَدْحُ هو الضَّربُ والصَّكُّ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 536)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 304)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/67) و(6/104)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 472)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 880). .
فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا: أي: الخَيلِ الَّتي تُغِيرُ على العَدُوِّ عندَ الصَّباحِ، يُقالُ: أغارَ على العَدُوِّ: هَجَم عليهم دِيارَهم، وأوْقَع بهم، وأغارَ الفرَسُ: إذا أسْرَعَ في العَدْوِ، وأصلُ (غور) هنا: يدُلُّ على إقدامٍ على أخذِ مالٍ قَهرًا أو حَربًا [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 304)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/401)، ((المفردات)) للراغب (ص: 618)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/456)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 472)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 880). .
فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا: أي: الخَيلُ تُثيرُ الغُبارَ بحوافِرِها بمكانِ عَدْوِها، يُقالُ: ثارَ الغُبارُ والدُّخَانُ: إذا ارتفَعَ، وأصلُ (ثور): يدُلُّ على انبِعاثِ الشَّيءِ، والنَّقْعُ: الغُبارُ السَّاطِعُ المُثارُ [8] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/580)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/395)، ((البسيط)) للواحدي (24/245)، ((تفسير ابن عطية)) (5/514)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 41). .
لَكَنُودٌ: أي: لَكَفورٌ جَحودٌ؛ مِن كَنَد النِّعمةَ: أي: كَفَرها ولم يَشكُرْها، وأصلُ (كند): يدُلُّ على القَطعِ، وسُمِّي الكَنودُ بذلك لأنَّه يَكْنُدُ الشُّكرَ، أيْ: يَقْطَعُه [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 536)، ((تفسير ابن جرير)) (24/584)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/140)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 472)، ((تفسير الألوسي)) (15/444). .
بُعْثِرَ: أي: أُثيرَ وأُخرِجَ، والبعثرةُ: قلبُ الشَّيءِ وإثارتُه، بجَعلِ أعلاهُ أسْفَلَه، وأسْفَلِه أعلاهُ [10] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/308)، ((تفسير ابن جرير)) (24/590)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (12/8407)، ((المفردات)) للراغب (ص: 133)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (1/206). .
وَحُصِّلَ: أي: مُيِّزَ وبُيِّنَ، وأُظهِرَ وجُمِعَ، كإظهار ِاللُّبِّ مِنَ القِشْرِ وجَمْعِه، والتَّحْصيلُ: إخراجُ اللُّبِّ مِنَ القُشورِ، كإخراجِ الذَّهَبِ مِن حَجَرِ المعدِنِ، والبُرِّ مِنَ التِّبنِ، والحاصِلُ مِن كُلِّ شيءٍ ما حَصَل وذَهَب ما سِواه، وأصلُ (حصل): جَمعُ الشَّيءِ [11] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/286)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 536)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/68)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (2/455)، ((المفردات)) للراغب (ص: 240)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 464). .