غريب الكلمات:
وَسِيقَ: أي: وحُشِر، والسَّوْقُ يَقْتَضي الحثَّ على المَسيرِ بعُنْفٍ، وهو الغالبُ فيه [1324] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/264)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/117)، ((تفسير أبي حيان)) (9/224). .
زُمَرًا: أي: جَماعاتٍ وأفْواجًا مُتفَرِّقةً، وأصلُ (زمر) هنا: يدُلُّ على جِنْسٍ مِن الأصواتِ، واشتُقَّت الزُّمرةُ -بمعْنى الجماعةِ- مِن هذا؛ لأنَّها إذا اجْتَمَعتْ كانَتْ لها جَلَبَةٌ [1325] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/264)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 383)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 364)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 492). .
حَقَّتْ: أي: وجَبَت، والحقُّ نَقيضُ الباطلِ، وأصلُ (حقق): يدُلُّ على إحكامِ الشَّيءِ وصِحَّتِه [1326] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 197)، ((تفسير الطبري)) (20/265)، (مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/15)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 153). .