غريب الكلمات:
شَهِيقًا: الشَّهيقُ: أقبحُ ما يكونُ مِن صَوتِ الحِمارِ، قيل: هو أوَّلُ نَهيقِ الحِمارِ، وقيل: هو آخِرُه، أو هو الصَّوتُ الَّذي يَخرُجُ مِن الجَوفِ بشِدَّةٍ كصَوتِ الحِمارِ، والشَّهيقُ: رَدُّ النَّفَسِ، ضِدُّ الزَّفيرِ وهو إخراجُ النَّفَسِ، وأصلُ (شهق): يدُلُّ على عُلُوٍّ [127] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/123)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/222)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/1049)، ((البسيط)) للواحدي (11/555)، ((تفسير السمعاني)) (6/9)، ((المفردات)) للراغب (ص: 468)، ((تفسير ابن جزي)) (2/395)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان (ص: 189). .
تَفُورُ: أي: تَغْلي، وأصلُ (فور): يدُلُّ على غَلَيانٍ [128] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/458)، ((المفردات)) للراغب (ص: 647)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 318). .
تَمَيَّزُ: أي: تتقَطَّعُ وتتفَرَّقُ، وأصلُ (ميز): يدُلُّ على انفِصالِ شَيءٍ مِن شَيءٍ [129] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 474)، ((تفسير ابن جرير)) (23/124)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 158)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/289). .
فَوْجٌ: أي: فِرقةٌ وجماعةٌ، وأصلُ (فوج): يدُلُّ على تجمُّعٍ [130] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 365)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/458)، ((المفردات)) للراغب (ص: 646)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 419). .
خَزَنَتُهَا: أي: الملائكةُ الموكَلُ إليهم أمرُ جهنَّمَ، والخازنُ: الموكَلُ بالحفظِ، والخَزْنُ: حِفظُ الشَّيء في الخِزانةِ، ثمَّ يُعبَّرُ به عن كلِّ حِفْظٍ، وأصلُ (خزن): يدلُّ على صيانةِ الشَّيءِ [131] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/178)، ((المفردات)) للراغب (ص: 280)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 161)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/25). .
فَسُحْقًا: أي: بُعْدًا، وأصلُ (سحق): يدُلُّ على بُعدٍ [132] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 474)، ((تفسير ابن جرير)) (23/126)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/139)، ((المفردات)) للراغب (ص: 401)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 419). .