غريب الكلمات:
شِقْوَتُنَا: الشِّقْوةُ مصدرُ شَقِيَ، كالشَّقاوةِ والشَّقاءِ: خلافُ السَّعادةِ، وأصْلُ (شقو): يدُلُّ على المُعاناةِ وخِلافِ السُّهولةِ والسَّعادةِ [923] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/120)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/202)، ((الوسيط)) للواحدي (3/299)، ((المفردات)) للراغب (ص: 460)، ((تفسير القرطبي)) (12/154). .
اخْسَئُوا: أَيِ: اقْعُدوا وامْكُثوا فيها صاغِرينَ، مُهانينَ، أذلَّاءَ، وابْعُدُوا، وأصْلُ (خسأ): يدُلُّ على الإبعادِ [924] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/122)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/182)، ((تفسير ابن كثير)) (5/498)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 309). .
سِخْرِيًّا: أي: استِهزاءً، يُقالُ: سَخِرْتُ منه، واسْتَسْخَرْتُه لِلْهُزْءِ، والسِّخْرِيُّ -بكسْرِ السِّينِ- مِنَ: الهُزءِ، وأصْلُ (سخر): يدُلُّ على احتِقارٍ واستِذلالٍ [925] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 300)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((المفردات)) للراغب (ص: 402)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 253)، ((تفسير القرطبي)) (12/154)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 373). .