غريب الكلمات:
وَأَغْلَالًا: جَمعُ غُلٍّ، وهو طَوقٌ تُشَدُّ به اليدُ إلى العُنُقِ، وأصلُ (غلل): يدُلُّ على إحاطةٍ وثَباتٍ [46] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/375)، ((المفردات)) للراغب (ص: 610)، ((تفسير ابن كثير)) (6/520). .
وَسَعِيرًا: أي: نارًا تُسَعَّرُ عليهم فتَتَوَقَّدُ، والسَّعيرُ اسْمٌ مِن أسماءِ جَهَنَّمَ، يُقال: سَعرْتُ النَّارَ، إذا ألهَبْتَها، وأصلُ (سعر): يدُلُّ على اشتِعالِ الشَّيءِ واتِّقادِه وارتِفاعِه [47] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/538)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 259)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /75)، ((المفردات)) للراغب (ص: 411)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 163)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 521). .
الْأَبْرَارَ: أي: المؤمنينَ الصَّادقينَ في إيمانِهم، المُطيعينَ لربِّهم، جمعُ: بَرٍّ وبَارٍّ، وأصلُ (برر) هنا: الصِّدْقُ، يُقالُ: يَبَرُّ رَبَّه، أي: يُطيعُه، وهو مِنَ الصِّدقِ. وقيل: لَمَّا كان البَرُّ خِلافَ البحرِ، وتُصُوِّرَ منه التَّوسُّعُ، اشتُقَّ منه البِرُّ، وهو التَّوسُّعُ في فِعلِ الخَيرِ [48] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/177)، ((المفردات)) للراغب (ص: 114)، ((تفسير البغوي)) (5/189)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 431)، ((تفسير الرسعني)) (8/404). .
مِزَاجُهَا: أي: ما يُمازِجُها، يُقالُ: مَزَجَ الشَّرابَ: خلَطَه، وأصلُ (مزج): يدُلُّ على خَلْطِ الشَّيءِ بغَيرِه [49] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/319)، ((البسيط)) للواحدي (23/22)، ((المفردات)) للراغب (ص: 766). .
يُفَجِّرُونَهَا: أي: يُجْرُونها ويُصَرِّفونَها ويَقودُونَها إلى حيث شاؤوا، والتَّفجيرُ: الإسالةُ والإجراءُ، والفَجْرُ: شَقُّ الشَّيءِ شَقًّا واسعًا، وأصلُ (فجر): التَّفَتُّحُ في الشَّيءِ [50] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/540)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/475)، ((المفردات)) للراغب (ص: 625)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 431)، ((تفسير ابن كثير)) (4/464)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 987). .
مُسْتَطِيرًا: أي: فاشِيًا مُنتَشِرًا، وأصلُ (سطر): يدُلُّ على اصْطِفافِ شَيءٍ [51] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 502)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 453)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/72)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 431)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 439). .
عَبُوسًا: أي: تَعبَسُ وتَنقَبِضُ فيه الوُجوهُ مِن هَولِه وشِدَّتِه، نُسِبَ العُبُوسُ إلى اليومِ، كما يُقالُ: يَومٌ صائِمٌ، ولَيلٌ قائِمٌ، والعُبُوسُ: تَقطُّبُ الوَجهِ عندَ كراهيةِ أمرٍ، وأصلُ (عبس): يدُلُّ على تَكَرُّهٍ [52] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 502)، ((تفسير ابن جرير)) (23/549)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/210)، ((تفسير البغوي)). .
قَمْطَرِيرًا: أي: شَديدًا صَعْبًا، والقَمْطَريرُ: أشَدُّ ما يكونُ مِنَ الأيَّامِ وأطوَلُه في البلاءِ، يُقالُ: يومٌ قَمطَرِيرٌ وقُماطِرٌ: إذا كان شَديدًا كريهًا [53] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/547)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 340، 380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 684)، ((تفسير البغوي)) (8/295)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (21/141). .
وَلَقَّاهُمْ: أي: آتاهم، وأعْطاهم حينَ لَقُوه، وأصلُ (لقي) هنا: يدُلُّ على تَوافي شَيئَيْنِ [54] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/260)، ((تفسير القرطبي)) (19/136)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (4/38)، ((تفسير الجلالين)) (ص: 782)، ((تفسير السعدي)) (ص: 901). .
نَضْرَةً: أي: حُسْنًا وإشراقًا وبَهْجةً، يُقالُ: نَضَرَ وَجهُ فُلانٍ: إذا حَسُنَ مِن النِّعمةِ، وأصلُ (نضر): يدُلُّ على حُسنٍ وجمالٍ [55] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/550)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 470)، ((المفردات)) للراغب (ص: 810)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 443)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 454). .